السيسي:دعم الدول الإفريقية لتحقيق الأمن المائي أولوية لمصر

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاحد 13 أكتوبر 2024 | 10:27 صباحاً

كتب : شهد الشاذلي

أكّد الرئيس عبد الفتاح السيسي ,أن نهر النيل يشكل شريان الحياة للمصريين، مشيرًا إلى أنه يعد المصدر الرئيسي للمياه في مصر؛ كما شدد على أهمية التعاون مع الدول الإفريقية لضمان استدامة هذا المورد الحيوي.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه، حيث أشار إلى أن مصر، من خلال رئاستها لمجلس وزراء المياه الأفارقة "أمكاو"، ملتزمة بدعم الدول الأعضاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالمياه.

وأوضح الرئيس السيسي أن مصر تعمل جاهدة لمساندة الدول الإفريقية الشقيقة عبر تنفيذ مشروعات تهدف إلى تحقيق الأمن المائي وتعزيز السلام في القارة.

وأضاف الرئيس أن المياه هي أساس الحياة والتقدم، وأنها حق لكل إنسان على وجه الأرض.

يُذكر أن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه بدأت اليوم الأحد تحت شعار "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتستمر حتى 17 أكتوبر 2024.

يجمع الحدث نخبة من الخبراء من مختلف أنحاء العالم لمناقشة قضايا إدارة المياه والتغير المناخي، ويركز هذا العام على خمسة موضوعات رئيسية تشمل: حوكمة المياه المشتركة، تعزيز مرونة المجتمعات من خلال إدارة الموارد المائية، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، التكيف مع التغيرات المناخية، وبناء مجتمعات ذكية مناخيًا من خلال التخطيط والتشريعات.

كما يتخلل الفعاليات جلسات عامة وورش عمل، بالإضافة إلى مسابقات بحثية لطلاب الدراسات العليا ورواد الأعمال الشباب، ومعرض يعرض أحدث الحلول التكنولوجية في مجالات مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق