ارتفاع الأسهم الصينية بعد إشارات التحفيز المتوسطة والتضخم الضعيف

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تجاهلت الأسهم الصينية التقلبات الأولية وسجلت مكاسب قوية يوم الاثنين، حيث ارتفعت حتى مع تقديم الحكومة لإشارات متوسطة بشأن التحفيز المالي ومع عدم رضا بيانات التضخم.

لكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الارتفاع سيستمر، حيث ظلت المشاعر العامة تجاه البلاد مختلطة.

ارتفع مؤشر شنغهاي وشنتشن CSI 300 ومؤشر شنغهاي المركب في الصين بنسبة 1.5٪ و 1.7٪ على التوالي، بحلول استراحة منتصف النهار. سجل المؤشران تقلبات جامحة في جلسة الصباح.

انخفض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ - والذي لديه تعرض أكبر للمستثمرين الأجانب - بنسبة 0.3٪، مما قلص الجزء الأكبر من خسائره الأولية بعد انخفاضه بأكثر من 2٪ في وقت سابق.

قالت وزارة المالية الصينية في إحاطة نهاية الأسبوع إنها ستنفذ تدابير تحفيز مالي، بما في ذلك المزيد من إصدار الديون ودعم الحكومات الإقليمية.

لكن الحكومة لم تقدم تفاصيل رئيسية حول التدابير المخطط لها - وخاصة توقيتها وحجمها. وقد ترك هذا المستثمرين راغبين، بعد وقوع حدث مماثل مع تدابير التحفيز النقدي التي تم الكشف عنها في أواخر سبتمبر.

وقال محللو ING في مذكرة: "تظل الإشارات إيجابية ونتوقع استمرار طرح المزيد من التفاصيل في الأسابيع والأشهر المقبلة". وأشاروا أيضًا إلى أن أي تدابير مالية من الصين من المرجح أن تتطلب موافقة التصويت من المؤتمر الشعبي الوطني، الذي من المقرر أن يجتمع في وقت لاحق من أكتوبر.

انتعشت الأسهم الصينية إلى أعلى مستوياتها في عامين في أوائل أكتوبر وسط تفاؤل بشأن المزيد من التحفيز. لكنها انخفضت بشكل حاد من هذه القمم حيث قدمت بكين معلومات محدودة عن التدابير المخطط لها.

شكك المستثمرون أيضًا في مقدار المساحة التي تتمتع بها بكين لطرح المزيد من التحفيز المالي، نظرًا لمستويات الديون المرتفعة في البلاد.

وقالت MRB Partners في مذكرة حديثة أن ارتفاع الأسهم الصينية الأخير كان مدفوعًا إلى حد كبير بالمستثمرين المحليين الذين يشاركون في صيد الصفقات كما ظلوا حذرين من الأسهم الصينية، ولن يرفعوا موقفهم من البلاد إلا عندما تبدأ أرباح الشركات في عكس توقعات محسنة.

كما استمرت البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين في التراكم، مما أثار المزيد من التساؤلات حول الاقتصاد والنهج المحافظ الذي تنتهجه بكين حتى الآن تجاه التحفيز.

نما التضخم الاستهلاكي الصيني بأقل من المتوقع في سبتمبر، في حين انكمش التضخم المنتج للشهر الثالث والعشرين على التوالي.

تكافح الصين اتجاهًا انكماشيًا مطولًا، ناجمًا عن ضعف الإنفاق المحلي وانهيار سوق العقارات المستمر. ومن المرجح أن تكون أي تدابير مالية من بكين موجهة نحو هاتين القضيتين.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق