حلول التنقل الذكية تخطف أنطار الزوار خلال افتتاح "جايتكس غلوبال" بدبي

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

خطفت السيارات والدراجات الطائرة أنظار الزوار خلال افتتاح أشغال معرض “جايتكس غلوبال” بدبي، حيث احتضن الرواق الخاص بمجموعة “اتصالات أند” e& الإماراتية فعاليات إطلاق النموذج الأولي “للسيارة الطائرة” Xpeng Aeroht والدراجة الطائرة AIRSCOOTER الأخرى من المصنع الفرنسي Zapata؛ وذلك في سياق استعراض أحدث حلول التنقل الحضرية الذكية وسط المدن، في ظل تنامي مشاكل الاختناق المروري.

وتقام النسخة الرابعة والأربعون من معرض “جايتكس غلوبال” الدولي في مركز دبي التجاري العالمي، خلال الفترة من 14 أكتوبر الجاري إلى 18 منه. ستكون هذه النسخة، حسب الجهة المنظمة، أكثر تأثيرا من سابقاتها، خصوصا مع احتضانها برنامج فعاليات موسع سيحول دولة الإمارات إلى مركز عالمي للذكاء الاصطناعي؛ فيما شهد افتتاح المعرض، الذي يقام تحت شعار “التعاون العالمي لصياغة اقتصاد المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي”، حضور كبريات شركات التكنولوجيا في العالم، فضلا عن مشاركة العديد من الهيئات الحكومية والمستثمرين والخبراء والشركات الناشئة، والأوساط الأكاديمية والباحثين من مختلف أنحاء العالم.

وأفاد فينغتينغ تانع، المتحدث باسم الشركة الأولى، بأن “النموذج العملي من السيارة الطائرة سيكون متاحا للبيع مع بداية 2030″، موضحا أن السيارة تتخذ مظهر مركبة رياضية عادية، مع مراوح مخفية بذكاء.

وأشار تانع، وهو يستعرض خصائص السيارة الجديدة، إلى أنه “عندما يرغب السائق في الطيران ستنفتح المراوح، وستتراجع عجلة القيادة، وسيتم التحكم في السيارة باستخدام عصا التحكم.

ونبه في السياق ذاته إلى أن هذه المركبة ذات المقعدين يمكنها الإقلاع عموديا حتى ارتفاع يصل إلى 1000 متر، وتعمل بالكهرباء.

واستعرض مسؤولو الشركة، أيضا، سيارة طائرة معيارية أخرى، تعتبر أول مركبة في العالم قابلة للقيادة والطيران، حيث تم تصميمها لتجمع بين خصائص المركبة الأرضية والطائرة، حيث يستطيع الراكب التحول من القيادة الأرضية إلى الطيران بسهولة.

وكشفت الشركة الفرنسية، المعروفة بتصنيع وتطوير ألواح الطيران، عن الدراجة الطائرة أو “السكوتر” الجوي، ذات المقعد الواحد، والذي يرتقب أن يتاح للطلب المسبق والتسليم خلال السنة المقبلة.

وأكد متحدث باسم الشركة، وهو يشرح للزوار خصائص الدراجة الجديدة، أنها مصممة فقط لأغراض ترفيهية حاليا، موضحا أن “الناس سيتمكنون من الذهاب إلى مركز طيران والتحليق بالدراجة عبر مسارات طبيعية، مع إمكانية شرائها بشكل شخصي واستخدامها في الأماكن المعتمدة”.

وأضاف أن الشركة الفرنسية تتطلع إلى توسيع استخدامها لأغراض التنقل في المستقبل القريب؛ فيما كشف المسؤول، من جهة أخرى، عن خطط لتحويل الدراجة إلى الاستغلال كسيارة أجرة، بعد الوصول إلى اتفاق مع السلطات التنظيمية حول إمكانية تحقيق هذا الأمر.

يشار إلى أن أبحاث شركة “فورتشن بيزنس” توقعت وصول حجم سوق الذكاء الاصطناعي العالمي إلى 621 مليار دولار في 2024، على أساس ارتفاعه إلى 2.7 تريليون دولار بحلول 2032. وبالنظر إلى تأثيره الكبير الراهن وفي المستقبل، يحتل الذكاء الاصطناعي مركز الصدارة ضمن فعاليات معرض “جايتكس غلوبال 2024″، مع أكثر من 3500 شركة ستعرض أحدث ابتكاراتها في مجال الذكاء الاصطناعي، وإنترنيت الأشياء والبيانات والسحابة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق