وزارة الاقتصاد تعرض أحدث مبادراتها وخدماتها الرقمية في جيتكس جلوبال 2024

البوابة العربية لأخبار التقنية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عرضت وزارة الاقتصاد خلال مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال 2024 ضمن جناح الحكومة الاتحادية، مجموعة من خدماتها ومنصاتها الرقمية التي طوّرتها آخرًا بالاعتماد على أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا الصدد.

وقال سعادة عبد الله أحمد آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد: “إن دولة الإمارات بفضل توجيهات قيادتها الرشيدة، استطاعت أن تقدم نموذجًا رائدًا في توفير خدمات حكومية ذكية ومتكاملة، من خلال تبني التقنيات المتقدمة، وحلول الذكاء الاصطناعي، والاستثمار المتواصل في تطوير البنية التحتية الرقمية للدولة. ويُمثل معرض جيتكس منصة عالمية لإبراز التقدم الذي حققته الإمارات في التحوُّل نحو الاقتصاد الرقمي، والارتقاء بمنظومة الخدمات الحكومية، وترسيخ مكانة الدولة كوجهة رائدة للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي على المستويين الإقليمي والعالمي”.

وتابع سعادته: “تحرص وزارة الاقتصاد على المشاركة في جناح الحكومة الاتحادية سنويًا في معرض جيتكس جلوبال، وذلك في إطار رؤيتها لاستعراض التطور المستمر لخدماتها ومبادراتها الرقمية المبتكرة الداعمة لجهود الدولة في تصفير البيروقراطية الحكومية، وبناء النموذج الاقتصادي الجديد القائم على المعرفة والابتكار، ومن أبرز هذه المبادرات مشروع السجل الاقتصادي الوطني (نمو)”.

وقد أشار سعادته إلى أن الوزارة توفر حاليًا ما يبلغ 75 خدمة رقمية آمنة وسريعة، تلغي الحاجة إلى زيارة مقر الوزارة لتقديم أي معاملات أو وثائق للحصول على هذه الخدمات، وهذا يدعم رؤية الدولة في أن تصبح المنظومة الأكثر ريادة وتفوقًا، وتقديم أفضل الخدمات على مستوى العالم لتحقيق أهداف “رؤية نحن الإمارات 2031”.

منصة السجل الاقتصادي الوطني “نمو”:

خلال مشاركة وزارة الاقتصاد في معرض جيتكس جلوبال 2024 عرضت خدمات منصة السجل الاقتصادي الوطني “نمو” التي تُعد أكبر قاعدة بيانات ومعلومات موحدة وموثوقة لكافة الرخص التجارية للمنشآت والشركات على مستوى الإمارات السبع، وتساهم هذه المنصة في توحيد إجراءات ومتطلبات تأسيس الأعمال، وممارسة الأنشطة الاقتصادية في الدولة عبر بوابة وطنية رقمية واحدة.

وتوفر منصة “نمو” خدمة الاستعلام عن أي بيانات خاصة بالرخص التجارية في الدولة، وأكثر من 2000 نشاط اقتصادي على مستوى الإمارات السبع، وكذلك خدمة الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات الاقتصادية في الدولة.

كما تربط هذه المنصة حاليًا بين أكثر من 46 جهة في الدولة، وتضم الهوية الوطنية للرقم الاقتصادي الموحد (ERN)، ويمكن الاطلاع على كافة خدماتها من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة نمو.

المنظومة الرقمية لخدمات الملكية الفكرية:

عرضت وزارة الاقتصاد أيضًا في جناحها الخاص في معرض جيتكس جلوبال 2024 المنظومة الرقمية لخدمات الملكية الفكرية، التي طُوّرت بالاعتماد على أحدث حلول الذكاء الاصطناعي، وتوفر خدمات مثل: تسجيل براءات الاختراع، والعلامات التجارية وحقوق المؤلفين، والنماذج الصناعية، وتسجيل حقوق المصنفات الفكرية، وتسجيل شهادة منفعة، وتسجيل وكيل ملكية صناعية، ونقل ملكية علامة تجارية. وتكمن أهمية تسهيل الوصول إلى هذه الخدمات في تحفيز الإبداع والابتكار، ونمو أنشطة الملكية الفكرية في الدولة.

ويُذكر أن البوابة التقنية تشارك في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق