الطلب على الهيدروجين في النقل البري يرتفع 55% بقيادة الصين

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يكتسب الطلب على الهيدروجين في النقل البري زخمًا متصاعدًا، إذ يوفر عنصرًا مساعدًا لإزالة الكربون من هذا القطاع، إلى جانب التحول إلى المركبات العاملة بالبطاريات.

وخلال العام الماضي (2023)، تزايد الاعتماد على الهيدروجين في قطاع النقل البري، بمعدل نمو 55%، ما يمثّل ارتفاعًا عن نسبة الزيادة التي بلغت 40% عام 2022، بحسب تقرير اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ويُعزى السبب الرئيس لزيادة الطلب على الهيدروجين في النقل البري، إلى ارتفاع عدد الشاحنات والحافلات التي تعمل بخلايا الوقود، وخاصة في الصين.

ومع ذلك، كان استعمال الهيدروجين في النقل البري صغيرًا نسبيًا، إذ بلغ 60 ألف طن عام 2023، وهو ما يمثّل أقل من 0.1% من إجمالي الطلب العالمي على الهيدروجين.

وتشير التقديرات إلى أنه من المتوقع أن يتضاعف الطلب العالمي على الهيدروجين 5 مرات بحلول عام 2050، على أن يستحوذ قطاع النقل على 17% من الإجمالي.

الطلب على الهيدروجين في النقل البري عالميًا

في قطاع المركبات الكهربائية العاملة بخلايا الوقود، تركّز الصين بصورة أكبر على الشاحنات والحافلات الثقيلة، مقارنة بالسيارات الخفيفة.

وتعتمد المركبات الكهربائية من هذا النوع على تقنية خلايا الوقود لتحويل وقود الهيدروجين إلى كهرباء، لتشغيل المحرك، على عكس محرك الاحتراق التقليدي، الذي يعتمد على البنزين أو الديزل.

وهذا يدعم زيادة الطلب على الهيدروجين في النقل البري الصيني، حيث إن المركبات الثقيلة تسافر عادةً لمسافات أطول، ومن ثم تستهلك المزيد من الوقود، ما يؤدي إلى زيادة استهلاك الهيدروجين.

شاحنة تنقل هيدروجين
شاحنة تنقل هيدروجين - الصورة من بوا غروب

وفي 2023، تسارع نمو استهلاك الهيدروجين للنقل البري في الصين، ليقترب من ضعف نظيره في الولايات المتحدة، وأكثر من 3 أضعاف بالمقارنة مع أوروبا، بحسب تقرير حديث صادر عن وكالة الطاقة الدولية.

في المقابل، ركّزت كوريا الجنوبية واليابان أكثر على المركبات الخفيفة، ولكن شهدت الدولتان تباطؤًا لنمو الطلب على الهيدروجين في النقل البري، حيث بلغ 7 آلاف طن فقط في كلا البلدين، خلال العام الماضي.

تراجع نمو سيارات الركاب العاملة بخلايا الوقود

تباطأ نمو مبيعات سيارات الركاب العاملة بخلايا الوقود خلال العام الماضي، حيث انخفض من أكثر من 35% في عام 2022 إلى أقل من 15% عام 2023.

وتشير التقديرات إلى أنه من المتوقع استمرار تباطؤ المبيعات في المركبات الخفيفة في الأشهر الـ6 الأولى من عام 2024، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وعلى النقيض من سيارات الركاب، كانت مبيعات الحافلات والشاحنات التي تعمل بخلايا الوقود أكثر نشاطًا، مع زيادة بنسبة 25% للحافلات وأكثر من 50% للشاحنات بين عامي 2022 و2023.

وبنهاية يونيو/حزيران 2024، بلغ العدد الإجمالي للمركبات الكهربائية العاملة بخلايا الوقود من جميع الأنواع (الحافلات والشاحنات وسيارات الركاب) 93 ألف مركبة.

محطات وقود الهيدروجين في العالم

يوجد -حاليًا- ما يقرب من 1200 محطة للتزود بوقود الهيدروجين عالميًا، وقد زاد هذا العدد قليلًا خلال العام الماضي، حيث كان النمو الإجمالي التراكمي لمحطات الهيدروجين محدودًا.

وبينما افتُتِحت بعض محطات وقود الهيدروجين الجديدة، فقد عوّض ذلك إلى حدٍّ ما إغلاق محطات أخرى، بالإضافة إلى تحديث بعض المحطات القديمة أو استبدالها، ما أثّر في العدد الإجمالي.

الطلب على الهيدروجين في النقل
عامل في محطة يزوّد سيارة بوقود الهيدروجين - الصورة من H2 Live

وفيما يتعلق بالتوزيع الإقليمي لمحطات وقود الهيدروجين في العالم، فإن الصين تتصدر عدد محطات التزود بوقود الهيدروجين، بأكثر من 400 محطة عاملة.

وتأتي أوروبا في المركز الثاني بنحو 280 محطة، ثم كوريا الجنوبية ثالثة بـ180 محطة، ثم اليابان رابعة بأكثر من 170 محطة وقود هيدروجين.

ويتضح هذا الاتجاه في نمو إجمالي المحطات منذ عام 2022 حتى الآن، إذ أسهمت الصين في نمو محطات الهيدروجين من خلال إضافة أكثر من 100 محطة جديدة.

وكانت حصة كوريا الجنوبية من نمو محطات وقود الهيدروجين العالمية ما يقرب من 60 محطة، بينما أضافت أوروبا أكثر من 45 محطة جديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق