صندوق النقد الدولي يتوقع تجاوز الدين العام العالمي 100 تريليون دولار في 2024

بنكي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

12:00 م - الثلاثاء 15 أكتوبر 2024

0

توقع صندوق النقد الدولي اليوم أن يتجاوز إجمالي الدين العام العالمي 100 تريليون دولار هذا العام لأول مرة، مع احتمال أن ينمو بسرعة أكبر من المتوقع بسبب زيادة الإنفاق وضعف النمو، مما يؤدي إلى ارتفاع احتياجات الاقتراض والتكاليف.

5446.jpg

 

ووفقًا لتقرير الراصد المالي الصادر عن صندوق النقد الدولي، سيصل الدين العام العالمي إلى 93% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بحلول نهاية 2024، ليقترب من 100% بحلول 2030. يتجاوز هذا المعدل الذروة البالغة 99% التي سجلت خلال جائحة كوفيد-19، ويزيد بنسبة 10 نقاط مئوية عن عام 2019 قبل أن تؤدي الجائحة إلى تضخم الإنفاق الحكومي.

 

صدر التقرير قبل أسبوع من الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، مشيرًا إلى احتمال ارتفاع مستويات الديون بشكل أكبر من المتوقع، خصوصًا في الولايات المتحدة حيث تتزايد التوجهات نحو زيادة الإنفاق.

 

وتأتي هذه المخاوف قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث وعد المرشحون بتخفيضات ضريبية وزيادة الإنفاق، مما قد يزيد من العجز الاتحادي. وقد يؤدي ضعف النمو وتشديد الأوضاع المالية إلى زيادة الديون في الاقتصادات الكبرى مثل الولايات المتحدة والصين.

 

أشار التقرير إلى “سيناريو التطورات المعاكسة المتطرفة” الذي يقدر أن الدين العام العالمي قد يصل إلى 115% من الناتج المحلي الإجمالي في 2026، إذا استمرت الأوضاع المالية المتوترة وتراجع النمو.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق