جمعيات تنتقد حالة مستشفى بني ملال

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أصدرت مجموعة من جمعيات المجتمع المدني ببني ملال بيانا عبرت فيه عن قلقها العميق إزاء الوضعية المتردية التي يعيشها المستشفى الجهوي بالمدينة.

وجاء هذا البيان بعد رصد دقيق لما وصفته الجمعيات بـ”التسيب والإهمال والفوضى العارمة” التي أصبحت تطبع سير العمل داخل هذا المرفق الحيوي، مما أثر بشكل خطير على جودة الخدمات المقدمة للمرضى.

البيان ذكر أن المستشفى الجهوي، الذي يعتبر وجهة أساسية لعلاج الفئات الهشة والمحتاجة، يعاني من اختلالات عميقة على مستويات عدة. وأشارت الجمعيات إلى أن أبرز هذه الاختلالات يكمن في الخلافات المتفاقمة بين المديرة والأطر الطبية، التي انعكست سلبا على أداء الطاقم الصحي وقدرته على تقديم خدمات علاجية تليق بالمواطنين.

وتطرقت الجمعيات في بيانها أيضا إلى النقص الحاد في الأطر الطبية والتمريضية بالمستشفى، وهو ما يزيد من معاناة المرضى الذين يجدون أنفسهم في انتظار طويل، بل وفي بعض الحالات محرومين من العلاج بسبب غياب الأطر الطبية الكافية، ودعت في هذا الصدد إلى التدخل العاجل لسد الخصاص وتوفير الموارد البشرية اللازمة لضمان سيرورة العمل داخل المستشفى.

كما سلطت الهيئات ذاتها الضوء على مشكلة عدم توفر الأدوية والعلاجات الضرورية في أقسام المستعجلات، وطالبت بتفعيل دور صيدلية المستشفى وتزويدها بكافة الأدوية اللازمة بشكل مستمر، لضمان حصول المرضى على الرعاية الطبية اللازمة في الوقت المناسب.

وأشار البيان إلى المشاكل التقنية والبشرية التي يعاني منها قسم الأشعة، الذي يعد من بين الأقسام الأكثر أهمية داخل المستشفى، وقال إن هذه المشاكل تؤدي إلى تعطيل الفحوصات الطبية الضرورية للمرضى، ودعا إلى إصلاح هذا الوضع بسرعة لضمان تقديم خدمات تشخيصية دقيقة وفعالة.

ومن بين الظواهر الخطيرة التي نددت بها الجمعيات في بيانها، “نشاط السماسرة” داخل وحول المستشفى، وقالت إن هؤلاء يستغلون حاجة المرضى وضعفهم ويعمدون إلى التلاعب بمصالحهم مقابل أموال غير مشروعة، وهو ما يزيد من تفاقم معاناة الفئات الأكثر هشاشة، وشددت في هذا الصدد على ضرورة تدخل عاجل من السلطات المحلية لوضع حد لهذه الممارسات غير الإنسانية.

ودعت جمعيات المجتمع المدني الموقعة على هذا البيان إلى تشكيل لجنة مستقلة لمراقبة سير العمل داخل المستشفى وضمان تفعيل الرقابة الإدارية والصحية، بما يضمن نزاهة وشفافية الخدمات المقدمة، وطالبت بتحقيق فوري في الخلافات بين الإدارة والطاقم الطبي، وبإصلاح الاختلالات التي تهدد حياة المرضى وكرامتهم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق