مفتي الجمهورية يلتقي نظيره الأوزبكي

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 | 05:38 مساءً

كتب : محمود عبد الرحمن

عقد الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، لقاءً مثمرًا مع سماحة الشيخ نور الدين خاليق نظروف، مفتي أوزبكستان ورئيس إدارة مسلمي أوزبكستان، اليوم الثلاثاء، على هامش المؤتمر العلمي الدولي "الإسلام دين السلام والخير"، الذي يُقام في مدينتي طشقند وخيوه بأوزبكستان.

شهد اللقاء تبادل التهاني بين المفتيين، حيث قدم مفتي أوزبكستان التهنئة لمفتي الجمهورية على توليه منصبه الجديد، مشيدًا بالدور الريادي الذي يقوم به الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية في نشر قيم الوسطية والتسامح في العالم الإسلامي.

وأكد مفتي الجمهورية خلال اللقاء عمق العلاقات المشتركة بين مصر وأوزبكستان، والتي تعززت بالعديد من الزيارات الرسمية بين قادة الدولتين، أبرزها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أوزبكستان عام 2018، وزيارة رئيس أوزبكستان إلى مصر في 2023، بالإضافة إلى زيارة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، لحضور المؤتمر الدولي حول الإمام الماتريدي. 

كما أشار إلى العلاقات التاريخية بين البلدين التي تعود لقرون طويلة.

وناقش الجانبان سُبل الاستفادة من خبرات دار الإفتاء المصرية في نقل المعرفة الشرعية إلى علماء الإفتاء في أوزبكستان.

 وأوضح المفتي أن الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء تعمل منذ إنشائها عام 2015 على توحيد الجهود الإفتائية لمكافحة التطرف والإرهاب، وتقديم الرأي الشرعي الصحيح في القضايا المعاصرة.

كما تطرق النقاش إلى دور مركز سلام لدراسات التطرف والإسلاموفوبيا، وبحث سُبل التعاون بين المركز والإدارة الدينية لمسلمي أوزبكستان في مكافحة التطرف.

 كذلك، أشار المفتي إلى وحدة حوار دار الإفتاء المصرية، التي تهدف إلى تعزيز الحوار الفكري والاجتماعي وتوضيح المفاهيم الدينية الصحيحة.

وختامًا، أكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون بين المؤسستين الدينيتين في مصر وأوزبكستان، وتبادل الخبرات في تدريب الكوادر الدينية وتأهيلهم لمواجهة التحديات الفكرية. 

كما شددا على ضرورة تعزيز الحوار بين الأديان ونشر قيم التسامح من خلال تنظيم المؤتمرات والفعاليات المشتركة.

انتهى اللقاء بالتأكيد على أهمية استمرار التعاون في المجالات الدينية والثقافية، بما يعزز القيم الإسلامية السمحة والوسطية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق