عاجل.. مدبولي: الدولة المصرية لا تدخل في حرب إلا إذا تعرضت لتهديد مباشر

الرئيس نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن بناء القوة الشاملة مهم جدا لردع أي محاولات لجر مصر أو تهديدها بأي شيء في هذا الشأن فبدون دولة قوية لكل مقدراتها يمكن أن نكون مطمعا ونكون تحت تهديد من أي قوة أخرى.

وقال خلال مؤتمر اليوم: "ثوابت الدولة المصرية أنها لا تدخل في حرب إلا إذا تم تهديدها بصورة مباشرة وحصل تهديد مباشر لحدودها أو مقدراتها الرئيسية، وغير ذلك فإن مصر تتبع أسلوبا متوازنا.. وثوابتنا واضحة، وقواتنا المسلحة للدفاع عن الدولة المصرية إذا حدث لها تهديد مباشر"، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

واستعرض رئيس الوزراء - في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة أبرز النقاط التي أثارها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الندوة التثقيفية الأربعين للقوات المسلحة بعنوان "نصر أكتوبر 1973.. حكاية شعب"، حيث أكد أن الدولة المصرية تتحرك في ظل أوضاع مضطربة يشهدها الإقليم وتفرض عليها - رغم انحياز مصر لخيار السلام المستدام - الاستمرار في بناء قدرات القوة الشاملة لهذا الوطن لأنه السبيل الوحيد لصون وحماية السلام الذي نعيشه حاليا.

وقال رئيس الوزراء، إن الرئيس السيسي شدد أيضا على أن التحديات الإقليمية تفرض علينا أننا نكون كمصريين على أعلى قدر من الترابط لصون مقدرات الوطن ومكتسباته، لأنه طالما الجبهة الداخلية متماسكة والمواطن على وعي كامل وشديد بما يحاك في المنطقة كلها نستطيع الحفاظ على مقدرات الدولة المصرية والتعامل مع كل التحديات الإقليمية غير المسبوقة التي نواجهها وهذا هو مفتاح الأمان لاستقرار الوطن.

وأشار مدبولي إلى أنه كان هناك سؤالا في المؤتمر السابق أثار جدلا كبيرا حول أن الدولة تقوم بسيناريوهات مختلفة للتعامل مع الأوضاع التي تحدث في المنطقة، وكان ردي على ذلك أننا نذهب إلى كل السيناريوهات وفي حالة إذا ما تفاقمت الأمور بصورة كبيرة وتطورت إلى حرب إقليمية سنضطر الى اللجوء إلى إدارة الدولة بما يعرف باسم اقتصاد حرب وهذا ما أثار الجدل.

وقال: يجب أن نضع في الحسبان كل السيناريوهات، وعندما تحدثت عن اقتصاد حرب؛ فهذا ليس معناه أن مصر ستدخل في حرب، وثوابت الدولة المصرية أنها لا تدخل في حرب إلا إذا تم تهديدها بصورة مباشرة وحصل تهديد مباشر لحدودها أو مقدراتها الرئيسية، وغير ذلك فإن مصر تتبع أسلوبا متوازنا، وثوابتنا واضحة، وقواتنا المسلحة للدفاع عن الدولة المصرية إذا حدث لها تهديد مباشر".

وتساءل مدبولي: "ماذا سيحدث إذا ما تفاقمت الحرب الموجودة وتم استهداف المنشآت النفطية والمنشآت النووية الموجودة في المنطقة؟ وقال إنه في هذه الحالة سيكون هناك تداعيات هائلة على كل شيء بما فيها أسعار البترول والمنتجات وتأمين وصول المنتجات بغض النظر عن سعرها.

ونبه مدبولي، إلى تأثير تلك الحرب - لو حدثت - على حركة التجارة والنقل، مؤكدا ضرورة وضع سيناريوهات، والتحسب لكل ذلك.

وقال إن كلمة "اقتصاد الحرب" معناها توجيه كل موارد الدولة لتأمين الاحتياجات الأساسية للمواطن وحياته، وضمان حدوث ذلك بأقل قدر ممكن من الأضرار بالمواطن المصري.

أخبار ذات صلة

0 تعليق