عاجل – الحكومة تزف بشرى سارة: مشكلة نقص الأدوية تقترب من الانتهاء

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم اجتماعًا لمتابعة موقف توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، وذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، والسيد علي السيسي، مساعد وزير المالية لشئون الموازنة العامة، والعميد محمد عبد القوي، أمين عام الهيئة المصرية للشراء الموحد، ومسئولي الجهات المعنية.

خلال الاجتماع، أكد رئيس الوزراء على أهمية المتابعة المستمرة لجهود توفير الأدوية في السوق المصرية، مشيرًا إلى النجاحات التي تحققت مؤخرًا في هذا المجال

وأوضح أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة في الفترة الماضية أسهمت بشكل كبير في إنهاء مشكلة نقص الأدوية والعودة إلى مرحلة ما قبل الأزمة، مع توفير نحو 95% من الأدوية بالسوق المصرية.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى ضرورة تبني سياسة استخدام الاسم العلمي بدلًا من الاسم التجاري للأدوية، لما له من دور كبير في توفير الأدوية البديلة وتلبية احتياجات المواطنين، مؤكدًا أن الدولة تولي قطاع الصحة أولوية قصوى وتحرص على توفير الموارد اللازمة لهيئة الشراء الموحد لتلبية احتياجات القطاع الطبي بشكل عام.

من جهته؛ أوضح الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء، أن وزارة الصحة والسكان تتابع جهود توفير الأدوية بالتعاون مع هيئة الدواء المصرية، مشيرًا إلى أن الوزارة بدأت بالفعل في تطبيق استخدام الاسم العلمي بدلًا من الاسم التجاري، وهو ما يساعد على توفير الأدوية البديلة للمواطنين بشكل أكثر فعالية.

وفي سياق متصل، أشار اللواء طبيب بهاء الدين زيدان إلى الدور الذي تقوم به الهيئة المصرية للشراء الموحد في تطبيق استراتيجية تعزيز سلسلة الإمداد الدوائية، بما يضمن احتياطيًا استراتيجيًا لدعم احتياجات البلاد على المدى القصير

كما أكد أهمية تعزيز إمدادات المواد الخام المستخدمة في صناعة الأدوية لتوطين هذه الصناعة محليًا، مع العمل على نقل التكنولوجيا اللازمة لبناء قاعدة صناعية قوية ومستدامة.

وأكد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، على جهود الهيئة في متابعة وضمان استدامة توافر الأدوية في السوق المصرية، مشيرًا إلى أن الهيئة نجحت في توفير نحو 95% من احتياجات الأدوية في السوق، ما ساعد على تجاوز مشكلة نقص الأدوية.

وخلال الاجتماع، قدم العميد محمد عبد القوي، أمين عام الهيئة المصرية للشراء الموحد، تقريرًا مفصلًا عن جهود التنسيق بين مختلف الجهات المعنية لتدبير الاحتياجات الدوائية، بما في ذلك المدخلات الخاصة بصناعة الأدوية وتوطينها محليًا، فضلًا عن توفير المستلزمات الطبية الأخرى، الأمصال والطعوم، مشتقات الدم، وألبان الأطفال، وكذلك بعض الأجهزة الطبية والمعملية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق