تراجع الأسهم الأوروبية بعد خفض المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انخفضت أسواق الأسهم الأوروبية يوم الجمعة، حيث استوعب المستثمرون أحدث خفض لأسعار الفائدة من جانب البنك المركزي الأوروبي بالإضافة إلى بيانات النمو من الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وانخفض مؤشر داكس في ألمانيا بنسبة 0.1%، وانخفض مؤشر كاك 40 في فرنسا بنسبة 0.1% وانخفض مؤشر فوتسي 100 في المملكة المتحدة بنسبة 0.4%.

خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة أمس الخميس بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.25%، في أعقاب الخطوة التي اتخذها في سبتمبر/أيلول - وهي أول خفض متتالي لأسعار الفائدة منذ عام 2011.

ورغم أن هذا الخفض كان متوقعًا على نطاق واسع، فإن الوتيرة السريعة لخفض أسعار الفائدة تشير إلى تدهور التوقعات الاقتصادية وسط إشارات إلى أن التضخم أصبح تحت السيطرة بشكل متزايد.

كانت هناك بعض الأخبار الاقتصادية الجيدة في أوروبا يوم الجمعة، بعد أن أظهرت البيانات أن مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة ارتفعت بنسبة 0.3٪ على أساس شهري في سبتمبر، ونمو سنوي بنسبة 3.9٪.

وهذا يقارن بالتوقعات بانخفاض شهري بنسبة 0.3٪، ومكسب سنوي بنسبة 3.2٪.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي أن الاقتصاد الصيني نما بنسبة 4.6٪ في الربع الثالث، كما هو متوقع إلى حد كبير على الرغم من أن وتيرة نمو الاقتصاد ظلت أقل من الهدف السنوي لبكين.

وبذلك وصل نمو الناتج المحلي الإجمالي حتى الآن إلى 4.8٪، وهو ما يزال أقل من هدف بكين السنوي البالغ 5٪.

في قطاع الشركات، انخفض سهم شركة AB Volvo (OTC:VLVLY) بنسبة 2٪ بعد أن أعلنت شركة صناعة الشاحنات السويدية عن انخفاض أكبر من المتوقع في الأرباح التشغيلية المعدلة للربع الثالث وقالت إن الطلب استمر في التطبيع في معظم أسواقها بعد ارتفاع حاد بعد الوباء.

عبر البركة، ستكون شركة Netflix (NASDAQ:NFLX) في دائرة الضوء بعد أن استقطبت شركة البث العملاقة 5.1 مليون مشترك في الربع الثالث، متجاوزة التوقعات بأكثر من مليون، وقالت إنها تتوقع نموًا أعلى للعملاء حول العطلات عندما يعود الدراما الكورية "Squid Game".

إعلان من جهة خارجية. ليس عرضًا أو توصية من Investing.com. راجع الإفصاح هنا أو قم بإزالة الإعلانات.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق