“الكتاب الصوتي بالذكاء الاصطناعي” منصة مبتكرة في مجال النشر وصناعة الكتب

البوابة العربية لأخبار التقنية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عكست منصة مركز أبوظبي للغة العربية، في معرض “جيتكس جلوبال 2024” في دبي، مواكبتها الحثيثة للتكنولوجيا، عبر طرح مشاريعها الرقمية الثلاثة، وهي : “الكتب الصوتية بالذكاء الاصطناعي”، ومعجم “دليل المعاني” الرقمي، و “مختبر الذكاء الشعري”.

الكتاب الصوتي بالذكاء الاصطناعي:

عرض مركز أبوظبي للغة العربية خلال مشاركته في معرض جيتكس جلوبال 2024 منصة “الكتاب الصوتي بالذكاء الاصطناعي”، التي تُعدّ الخطوة الأولى للمركز نحو إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال النشر وصناعة الكتب، بما يتماشى مع رؤية حكومة دولة الإمارات للاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويستفيد المشروع من تقنية الذكاء الاصطناعي لتحويل النصوص المكتوبة إلى محتوى صوتي عالي الجودة، وإنتاج مجموعة من إصداراته باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ مما يسهل لمحبي القراءة، والباحثين، والطلبة، وذوي الهمم الوصول إلى أهم الإصدارات الأدبية والمعرفية.

معجم دليل المعاني:

“معجم دليل المعاني” أول معجم عربي – إنجليزي رقمي متكامل، يوظف عناصر الصوت والصورة، لإثراء المحتوى، الذي يتضمن أكثر من 7000 مادة معجمية تمثل نحو 80% من المفردات الأكثر استخدامًا في اللغة العربية المعاصرة، عبر توظيف تقنيات حوسبة اللغة العربية، والذكاء الاصطناعي، وتقنيات قواعد البيانات ومحركات البحث، والذي طوّره فريق من اللغويّين في المركز، بالإضافة إلى فريق تقنيّ متخصّص.

ويُلبي المعجم احتياجات متعلمي اللغة العربية غير الناطقين بها من خلال ما يوفره لهم من مادة موثوقة ومعروضة بنحو عصريّ، فكل مادة معجمية تتضمن المعاني المختلفة للمفردة مرتبة ترتيبًا أنيقًا، يقابله المعنى باللغة الإنجليزي.

كما يقدّم تعريفاً لكل معنى؛ ومثالًا عليه، ويُظهر المستوى اللغوي، والنوع الصرفي، مع عرض صورة توضيحية تشرح المرادفات، والمضادات، إضافة إلى مزية النطق الآلي للتعريفات والأمثلة.

ويوظّف المعجم تقنيات حوسبة اللغة العربية، والذكاء الاصطناعي لتحويل النص المكتوب إلى منطوق، مما يمكّن المستخدم من سماع النطق الصحيح للكلمة، أو تعريفها أو الأمثلة على استخداماتها.

كما يزوّد المعجم المستخدم من اللغات الأخرى بالكلمات الرديفة باللغة الإنجليزي؛ مما يساعده في تعلّم العربية، ويقدّم المعجم أيضًا تعريفات واضحة وسهلة للمفردات الواردة فيه، وبهذا يسدّ فراغًا في المعاجم العربية، التي لا تلتزم بإيراد التعريفات.

مختبر الذكاء الشعري:

يقدم المركز ضمن منصته في معرض جيتكس أيضًا، مشروع “مختبر الذكاء الشعري” الرائد من نوعه، الذي يهدف إلى تقديم المحتوى الشعري بأدوات عصرية تُساعد طلبة اللغة العربية والمعلّمين في تعلم فنون الشعر وتعليمها، ومساعدة الشعراء الشباب في ضبط قصائدهم، والتحقق من سلامتها اللغوية والعروضية، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تطوير أدوات ذكية لتحسين تشكيل الشعر لدى الناشرين، وتطوير برمجيات حديثة تساهم في تعزيز انتشار المحتوى الشعريّ الثريّ.

ويُعد هذا المشروع إعلانًا من المركز عن محطة جديدة للموسوعة الشعرية تستفيد من التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي، وتوظف تجربة التحول الرقمي التي تقودها دولة الإمارات، في تعزيز حضور مكتبة الموسوعة الشعرية بنحو يبرز مزاياها، وتساعد محركات البحث في الوصول إليها، كما تستثمر التطور التقني الهائل الذي تشهده الدولة في خدمة اللغة العربية، بوصفها لغة هوية، وحضارة، وعلم، وفنون، وتقريبها من الأجيال الجديدة باستخدام الوسائل والأدوات التي تناسب عصرهم.

وتُشكل “الموسوعة الشعرية” مرجعًا مهمًا للطلبة والباحثين في مجالات الأدب العربي، إذ تساعدهم في إجراء الدراسات والمقارنات بين مختلف الفترات الشعرية، كما تُحفز التجديد عبر إثراء اللغة العربية من خلال تجميع الأعمال الشعرية وتنظيمها بطرق مبتكرة، وتوفير منصة لإبداعات جديدة، وبالإضافة إلى دورها في دعم البحث العلمي في مجال الشعر العربي- فهي أداة ضبط فعّالة أسهمت في إثراء المحتوى الرقمي العربي المتعلق بالشعر.

ويُذكر أن البوابة التقنية تشارك في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق