دار الكتب والوثائق تحتفي باليوم العالمي للتراث - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم دار الكتب والوثائق تحتفي باليوم العالمي للتراث - مصر النهاردة

احتفلت دار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أسامة طلعت صباح اليوم الخميس باليوم العالمي للتراث، وذلك بمقرها بكورنيش النيل بالقاهرة. 

احتفالية اليوم العالمي للتراث

وشمل الاحتفال ندوة بعنوان "جهود الدولة في حفظ ونشر التراث القومي.. دار الكتب والوثائق القومية - نظرة مستقبلية".

وشارك فيها كل من الدكتور أسامة طلعت، الدكتورة نهلة إمام مستشارة وزيرة الثقافة لشئون التراث اللامادي، وندا محمد عبد الرحمن باحثة دكتوراه بمركز ترميم دار الوثائق، ونورا عبد العظيم باحثة بمركز تحقيق التراث، وأدارت الندوة مروة الشريف مديرة النشر في دار الكتب والوثائق القومية.

-إعلانات-

 

80.jpeg

رئيس دار الكتب والوثائق 

وأشاد الدكتور أسامة طلعت رئيس دار الكتب والوثائق القومية، بالدور الكبير الذي قامت به وزارة الثقافة بمساهمة الدكتورة نهلة إمام وفريق عمل متفاني في إعداد وتسجيل ٨ ملفات في اليونسكو حول تراث مصر، مؤكدا أن مصر هى بلد التراث التي بدأ تاريخها المكتوب سنة ٣٢٠٠ قبل الميلاد. 

81.jpeg

وأنتج هذا التاريخ منتجات مادية أصبحت آثارا مع الوقت أبهرت العالم بأسره وهذا هو الجانب المادي من التراث.

وأضاف رئيس دار الكتب والوثائق: من بين هذا التراث آثار مسار العائلة المقدسة الذي أحيته مصر مؤخرا. والمسار يشهد آثار رحلة السيد المسيح وأمه السيدة مريم العذراء ويوسف النجار إلى مصر حيث دخلوا إلى العريش في يوم ١ يونيو وساروا على مدار ثلاث سنوات ونصف مرورا بموقع القاهرة القديمة، وكفر الشيخ، والمنيا حتى دير المحرق في أسيوط  ودير درنكة.

ثم العودة والذي أصبح تاريخ الاحتفال بمسار العائلة المقدسة. ويضم المسار ٢٥ نقطة اعتمدها قداسة البابا شنوده الثالث وتم تسجيلها بالفاتيكان. 

وتوازى الجزء المادي من هذا المسار المقدس مع الجزء اللامادي الذي قامت وزارة الثقافة بتسجيله هو الآخر في اليونسكو. وبهذا يكتمل الإنجاز القومي بالكامل بشقيها المادي واللامادي. 

وتابع "طلعت": تمتلك دار الكتب والوثائق القومية، وثائق يعود أقدمها إلى العصر الفاطمي. وهى وثيقة يبيع فيها الخليفة الفاطمي الفائزي الصالحي أرض وعقارات لوزيره الصالح طلائع ابن زريك في عام ٥٥٣ هجريا. 

ونقدم لكم من خلال موقع "مصر بوست"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق