اليوم العالمي للعمل الخيري.. هل يخفف أزمة 165 مليون فقير؟.. متخصصون: الاحتفال يسلط الضوء على القضايا الإنسانية الملحة.. ويدعو إلى تعزيز التضامن الاجتماعي

البوابة نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
أزمة 165 مليون فقير

الخميس 05 سبتمبر 2024

رئيس مجلسى الإدارة والتحرير

عبدالرحيم علي

رئيس التحرير

داليا عبدالرحيم

ads

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير

عبدالرحيم علي

رئيس التحرير

داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 06:39 م
اليوم العالمى للعمل
اليوم العالمى للعمل الخيرى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

فى الوقت الذى يعانى فيه 165 مليون إنسان من الفقر المدقع ولا يجدون قوت يومهم حول العالم كان لزاما على المؤسسات الدولية وعلى رأسها الامم المتحدة ان تساهم ولو بقدر ضئيل فى تخفيف العبء من على كاهل هؤلاء البشر لذا يصادف الخامس من سبتمبر من كل عام اليوم العالمي للعمل الخيري، وهو يوم عالمي اعتمدته الأمم المتحدة تكريماً لذكرى وفاة الأُم تيريزا، رمز العطاء والإنسانية. 

يأتي هذا اليوم ليشدد على أهمية العمل الخيري في بناء مجتمعات أكثر عدالة وتماسكاً، ولتشجيع الأفراد والمؤسسات على المشاركة الفعالة في الأعمال الخيرية.
أهمية اليوم العالمي للعمل الخيري
من جانبها قالت ممثلة مكتب الأونروا في القاهرة سحر الجبوري لـ"البوابة نيوز": التوعية بأهمية العمل الخيري: يساهم هذا اليوم في نشر الوعي بأهمية العمل الخيري ودوره في تحسين حياة الآخرين، وتعزيز القيم الإنسانية والتضامن الاجتماعي، وتحفيز الأفراد والمؤسسات على المشاركة الفعالة في الأعمال الخيرية، سواء من خلال التطوع أو التبرع المادي أو غيرها من أشكال العطاء، وتسليط الضوء على القضايا الإنسانية الملحة، مثل الفقر والجوع والمرض، ويدعو إلى تضافر الجهود لمواجهتها ، وبناء مجتمعات أكثر تماسكاً بتعزيز العمل الخيري لينشأ الترابط الاجتماعي بين أفراد المجتمع، ويعزز الشعور بالانتماء والمسؤولية المجتمعية.
أهداف اليوم العالمي للعمل الخيري
وتكمل " الجبوري ": يهد ف اليوم العالمي للعمل الخيري إلى تحقيق العديد من الأهداف، من بينها تشجيع التطوع و حث الأفراد عليه في الأعمال الخيرية وتقديم أوقاتهم ومهاراتهم لخدمة المجتمع، ودعم المبادرات الخيرية التي تعمل على تحسين حياة المحتاجين وبناء شراكات بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني لتعزيز العمل الخيري، وتبادل الخبرات والمعرفة بين العاملين في المجال الخيري.
كيف يمكن المشاركة في اليوم العالمي للعمل الخيري؟
واوضحت "الجبورى"  ان هناك العديد من الطرق للمشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للعمل الخيري، من بينها التطوع في إحدى المنظمات الخيرية أو المشاركة في حملات التطوع، والتبرع بالمال أو بالمواد العينية للمنظمات الخيرية، ونشر الوعي بأهمية العمل الخيري عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل، وتنظيم فعاليات خيرية في المجتمع المحلي، ودعم الأعمال الصغيرة التي تساهم في خلق فرص عمل وتنمية المجتمعات المحلية .
شرارة التغيير.. دور الشباب في العمل الخيري
من جانبها قالت هند صبري لـ " البوابة نيوز ": وهى الفنانة التي تنشط فى مجالات العمل الخيرى و أسست مؤسسة "أهل مصر" التي تعمل على دعم التعليم والصحة والتنمية المستدامة في مصر : يعد اليوم العالمي للعمل الخيري مناسبة هامة للتأكيد على أهمية العطاء والتضامن الإنساني، ودعوة الجميع للمشاركة في بناء مجتمعات أكثر عدالة ورخاء، من خلال العمل الخيري، يمكننا أن نساهم في تغيير حياة الكثير من الناس وتحقيق عالم أفضل للجميع. 
واكدت : يشكل الشباب عماد المستقبل وقوة دافعة للتغيير الإيجابي في المجتمعات. ولطالما كان لهم دور بارز في مجال العمل الخيري، حيث يتميزون بالحماس والطاقة الإبداعية والرغبة في إحداث فرق حقيقي، ويعتبر الشباب قوة هائلة للتغيير الإيجابي في المجتمع، ويمكنهم من خلال مشاركتهم في العمل الخيري أن يساهموا في بناء عالم أفضل للجميع. دعونا نشجع ونؤازر شبابنا ونوفر لهم كل الدعم والمساندة ليكونوا قادة المستقبل في مجال العمل الخيري.
أهمية دور الشباب في العمل الخيري
وأردفت " صبرى " : الحماس والطاقة تدفعهم إلى الانخراط في الأعمال التطوعية والمشاريع الخيرية والابتكار ، حيث يمتلك الشباب عقلية مبتكرة وقادرة على تطوير أفكار جديدة وحلول مبتكرة للمشكلات المجتمعية، والتواصل والتكنولوجيا فيجيد الشباب استخدام التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي للترويج للأعمال الخيرية وجذب المزيد من المتطوعين والداعمين، ومرونة وقابلية للتكيف مع التغيرات، مما يمكنهم من مواجهة التحديات التي تواجه العمل الخيري، وقوة التأثير التي يتمتع بها الشباب على أقرانهم وأسرهم ومجتمعاتهم، مما يمكنهم من نشر ثقافة التطوع والعمل الخيري.
أمثلة على مشاركة الشباب في العمل الخيري
واضافت " صبرى " : أبرز صور المشاركة فى العمل الخيرى هو التطوع في المنظمات الخيرية في مختلف المجالات مثل التعليم والصحة والبيئة والتنمية المجتمعية، وتنظيم حملات التوعية حول قضايا مجتمعية مهمة مثل الفقر والجوع والمرض، وإنشاء مبادرات خيرية خاصة بهم، مثل جمع التبرعات أو تقديم الدعم المادي والمعنوي للمحتاجين، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الوعي بالقضايا الخيرية والترويج للأعمال التطوعية، والمشاركة في الفعاليات الخيرية: يمكن للشباب المشاركة في الفعاليات الخيرية التي تنظمها المنظمات المختلفة.
فوائد المشاركة في العمل الخيري للشباب
واختتمت "صبري" : كثير من الفوائد تنتج عن المشاركة في العمل الخيري للشباب كتنمية المهارات واكتساب الخبرات وبناء العلاقات والشعور بالسعادة والإنجاز وتطوير الشخصية وتشجيع الشباب على المشاركة في العمل الخيري لتوفير فرص متنوعة للشباب للمشاركة في الأعمال الخيرية ،ونشر التوعية بأهمية العمل الخيري ودوره في بناء مجتمع أفضل وتقديم الدعم والتوجيه للمساعدة في تحقيق أهدافهم في مجال العمل الخيري والاعتراف والإشادة، يجب الاعتراف والإشادة بجهود الشباب وتقدير مساهماتهم في العمل الخيري، وجعل العمل الخيري تجربة ممتعة ومحفزة للشباب.

الاقسام


© 2021 Albawabhnews All Rights Reserved.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق