«منصة كيبو».. مبادرة إماراتية جديدة بمجال الحواسيب الكمية

رؤية الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
0

أطلق معهد الابتكار التكنولوجي في الإمارات، منصة “كيبو” مفتوحة المصدر المتخصصة في الحوسبة الكمية والتي طورها فريق من مركز بحوث الكوانتوم، التابع للمعهد بالتعاون مع نخبة من الباحثين من مختلف أنحاء العالم.

وتعتبر المنصة أداة فعّالة وسهلة الاستخدام، لإجراء أنشطة المحاكاة الكمية وتسمح لمستخدميها تشغيل الحواسيب الكمية وغيرها من الأجهزة الكمية، من خلال التعليمات البرمجية البسيطة بلغة بايثون، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024.

منصة كيبو

يمكن لمنصة كيبو دعم الخوارزميات الكلاسيكية والكمية، ما يجعل من استخدامها أداة سهلة ويعتمد عليها في عمليات البرمجة الكمية والأبحاث إضافة إلى مجموعة واسعة من التطبيقات وهي أيضًا متوافقة مع العديد من أنظمة التحكم الكمي الرائدة المتوفرة في الأسواق وغيرها من الأنظمة مفتوحة المصدر، ويمكنها التكيف مع مختلف البيئات التجريبية مثل الكيوبت فائقة التوصيل.

يتسم البرنامج التشغيلي للمنصة، بمرونته واستخداماته المتعددة ويوفر 3 نماذج مخصصة للمحاكاة الكمية سواء للأجهزة الكلاسيكية أو لأنظمة التحكم الكمي أو المعايرة، ويمكن استخدامه من قبل الباحثين والعلماء والطلاب والمتخصصين في قطاعات متعددة مثل القطاع المالي والذكاء الاصطناعي والكيمياء الكمية والهندسة.

يُذكر أن “منصة كيبو” عمل على تطويرها 45 باحثًا من أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، بدعم من المركز الوطني للحوسبة الكمية في سنغافورة، ومعهد العلوم والتكنولوجيا الكمية الوطني في إيطاليا، ومركز كوانتوم في إسبانيا ومختبر سيرن.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق