الاتحاد الأوروبي: مؤتمر مدريد يتماشى مع مبادرة السلام لحل القضية الفلسطينية

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال السفير كريستيان برجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر، إن الاتحاد الأوروبي لم يسمع الكثير بخصوص حل الدولتين حتى اندلع الصراع في غزة في السابع من أكتوبر من العام الماضي، فلذلك عادت هذه القضية إلى الطاولة، وهذا هو الحل للصراع الذي اندلع، والذي دعا له الاتحاد الأوربي عام 1980.

 

الاتحاد الأوروبي وضع أموال لدعم السلطة الفلسطينية

 

وأضاف «برجر»، خلال لقاء مع الإعلامية أمل الحناوي ببرنامج «عن قرب»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الاتحاد الأوروبي وضع أموال في هذا الاتجاه لدعم السلطة الفلسطينية لبناء المؤسسات والهياكل للدولة الأخرى التي تحتاج إلى الإنشاء، ولقد قمنا بهذا منذ اتفاقية أوسلو عام 1993، ولا يزال هذا الموقف المتفق عليه من جانب دول الاتحاد الأوروبي.

 

وتابع: «مؤتمر مدريد كان واحدا من ضمن المؤتمرات التي جاء بها العديد من الدول، لأن هذا يتماشى مع مبادرة السلام العربية التي مضي عليها الآن 22 عامًا التي أكدت على ضرورة حل الدولتين وأنها أوضحت أيَضًا اليه الوصول إلى هذا الحل»، موضحًا أن مؤتمر مدريد كان يحاول الجمع بين الطرفين لتوصل إلى حل دائم لهذا الصراع.

 

دعم الاتحاد الأوروبي

 

أكد السفير كريستيان برجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر، أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وبرلمان القارة، اتفقوا على التعاون مع مصر فيما يتعلق بالقرارات الخاصة بالمهاجرين وعملية الهجرة.


مشددا على أن التعاون مع مصر يشمل ما يتعلق بالمصرين الذي يُنقلون إلى الاتحاد الأوروبي بطرق غير قانونية ومنتظمة للحصول على وظيفة وغيرها من التأشيرات، وأحد الأمور التي يتم العمل عليها، إعداد المواطنين من أجل فرص العمل في أوروبا وتم طرح ذلك في مصر من خلال دعم وكالة التعاون الألمانية، ووزارة العمال، ودعم الاتحاد الأوروبي.

 

اتفاقات بين أوروبا والقاهرة لاستقدام عمالة مصرية

 

وأضاف «برجر» خلال اللقاء، أن هناك حاجة في زيادة المهارات وتقديم البرامج التدريبية، ويتم العمل على تنفيذ البرنامج التدريبي الثاني والثالث مع الحكومة المصرية من أجل تعزيز مستوى المعرفة والمهارات المطلوبة للمواطنين للعمل عليها، وهناك طبقات أخرى يتم العمل عليها من خلال دول الاتحاد الأوربي، التي عقدت اتفاقات محددة مع مصر يسمح من خلالها استقدام عمالة مصرية ومواطنين إلى أوروبا بطريقة يسيره، وهو ما يسهل إيجاد فرص العمل مؤكداً أن التعاون مع مصر نموذج ناجح، وحد من عملية الاتجار بالبشر والتهريب، وعاد بالنفع على الطرفين.

 

وأكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر، أن أوروبا لديها عجز في القوى العاملة خاصة مع تلك النسبة الكبيرة من كبار السن في القارة، موضحاً أن هناك عديد من القطاعات الصناعية والخدمات التي تتطلب أيدي عاملة شباب، وهناك الكثير من الدول أبرمت عقود واتفاقات مع مصر لاستقدام العمالة.

 

زيارة الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى مصر


وذكر السفير كريستيان برجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر، أن زيارة الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى مصر تأتي كجزء من سلسلة طويلة من التعامل معها، خاصة في شأن الوضع في غزة، فلديه اتصالات منتظمة مع وزارة الخارجية وجامعة الدول العربية، كما زار العريش ورفح المصرية ليرى بنفسه الوضع الحدودي والدعم القادم من الاتحاد الأوروبي.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق