أحدثهم رحلة 404.. أفلام مصرية رشحت للأوسكار

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت نقابة المهن السينمائية مؤخرا عن ترشيح فيلم "رحلة 404" لتمثيل مصر في جوائز الأوسكار 2024 التي من المقرر إقامتها في مارس المقبل حيث تعد الدورة القادمة للمهرجان هي الدورة الـ 97، كما يعد أيضا فيلم رحلة 404 ليس الفيلم المصري الأول الذي ترشح للأوسكار، وهناك العديد من الأفلام المصرية استطاعت أن تترشح للأوسكار. 

فيلم فوي فوي فوي 

يعد فيلم "فوي فوي فوي" آخر الأفلام المصرية التي ترشحت للأوسكار وذلك بعد أن تم الإعلان رسميا عن ترشيح الفيلم للأوسكار في الدورة الماضية وذلك بعد مرور أيام من طرح الفيلم في سبتمبر العام الماضي وتحقيقه نجاح كبير خلال فترة عرضه بالسينمات. 

 

وشارك في بطولة الفيلم كل من محمد فراج ونيللي كريم وبيومي فؤاد وطه دسوقي وأمجد الحجار ومحمد عبد العظيم وبسنت شوقي وحنان يوسف، ومن تأليف وإخراج عمر هلال. 

 

تدور أحداث الفيلم حيث يعيش (حسن) حياة فقيرة مع والدته ويعمل حارس أمن، ثم يتحايل بطريقة ما للانضمام إلى فريق كرة قدم للمكفوفين قريب من لعب بطولة كأس العالم في أوروبا. وفي هذه الرحلة، يلتقي بالعديد من الشخصيات، ويدخل في عدة مغامرات مثيرة وخطيرة.

 

112.jpg

 

 

فيلم الشيخ جاكسون 

كما وقع الاختيار على فيلم "الشيخ جاكسون" للترشيح للمنافسة في جوائز الأوسكار عام 2017، وشارك في بطولة الفيلم كل من أحمد الفيشاوي وماجد الكدواني وأحمد مالك وأمينة خليل وياسمين رئيس ودرة ومحمود البزاوي وبسمة، ومن تأليف وإخراج عمرو سلامة. 

 

تعود الأحداث إلى يوم الخميس 25 يونيو 2009 بخبر وفاة (مايكل جاكسون)، خاصةً أحد الشيوخ الذي كان يلقبه الجميع بـ(جاكسون) في سنوات الدراسة، لكن ماذا يربط شيخ وإمام مسجد بأسطورة الغناء الأميركي؟ والسؤال الأهم، هل سيستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد ذلك، أم ستعود به ذكرياته وعلاقاته بمن أحبهم؟.

 

117.jpg

 

فيلم اشتباك 

كما تمكن فيلم "اشتباك" من تمثيل مصر في جوائز الأوسكار وذلك بعد عرض الفيلم خلال عام 2016 وحظى الفيلم بردود فعل إيجابية وإشادات نقدية كثيرة، وشارك في بطولة الفيلم كل من نيللي كريم وطارق عبد العزيز وهاني عادل وأحمد مالك وأحمد داش وخالد كمال، ومن تأليف خالد دياب ومحمد دياب، وإخراج محمد دياب. 

 

تدور أحداث الفيلم بعد 30 يونيو 2013 داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين لحكم جماعة اﻹخوان المسلمين وذلك بعد خلع (محمد مرسي) من الحكم، متضمنة لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضًا، وعارضة لجزء كبير مما يحدث في مصر.

 

121.jpg

 

 

فيلم فتاة المصنع 

كما استطاع فيلم "فتاة المصنع" أن يمثل مصر في جوائز الأوسكار وذلك عندما عرض الفيلم خلال عام 2014 وحظى بإشادات كبيرة من الجمهور والنقاد، وشارك في بطولة الفيلم كل من ياسمين رئيس وهاني عادل وسلوى خطاب وسلوى محمد علي، ومن تأليف وسام سليمان، وإخراج محمد خان. 

 

تدور أحداث (فتاة المصنع) حول هيام، فتاة في الواحدة والعشرين ربيعًا، تعمل كغيرها من بنات حيها الفقير في مصنع ملابس، تتفتح روحها ومشاعرها بانجذابها لتجربة حب تعيشها كرحلة ومغامرة، دون أن تدري أنها تقف وحيدة أمام مجتمعٍ يخاف من الحب ويخبيء رأسه في رمال تقاليده البالية والقاسية.

 

122.jpg

 

 

فيلم الجزيرة 

كما حظى الجزء الأول من فيلم "الجزيرة" بفرصة تمثيل مصر في جوائز الأوسكار، وذلك عند عرض الفيلم عام 2007 وتحقيقه نجاحا جماهيريا هائلا خلال فترة عرضه . 

 

وشارك في بطولة الفيلم كل من أحمد السقا ومحمود ياسين وهند صبري وباسم سمرة وخالد الصاوي ومحمود عبد المغني وآسر ياسين ونضال الشافعي وعبد الرحمن أبو زهرة وأشرف مصيلحي، ومن تأليف محمد دياب، وإخراج شريف عرفة . 

 

تدور أحداث الفيلم حول (منصور) ابن (علي الحفني) من أعيان الصعيد، ورغم حب منصور لـ(كريمة) إلا أنه يقبل الزواج بـ(فايقة) إرضاء لوالده، وبعد موت اﻷب يرث (منصور) كل شيء من أمواله وأملاكه وحتى إتجاره بالمخدرات، ويساعده في ذلك الضابط (رشدي) بتيسير عمليات بيع السلاح والمخدرات لـ(منصور) مقابل إبلاغه عن عصابات الصعيد.

 

125.jpg

 

 

فيلم عمارة يعقوبيان 

 

كما رشح أيضا فيلم "عمارة يعقوبيان" للمنافسة في جوائز الأوسكار، وذلك بعد عرض الفيلم خلال عام 2006 وتحقيقه نجاحا هائلا خلال فترة عرضه . 

 

وشارك في بطولة الفيلم كل من عادل إمام ونور الشريف ويسرا وإسعاد يونس وهند صبري وخالد الصاوي وخالد صالح ومحمد إمام وباسم سمرة وأحمد راتب وسمية الخشاب وأحمد بدير، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج مروان حامد . 

 

تدور أحداث الفيلم داخل عمارة يعقوبيان الشهيرة الواقعة في وسط مدينة القاهرة، تتقاطع المسارات والحكايات بين سكانها مختلفي الانتماءات والطبقات والتوجهات الفكرية، والتي تمثل بدورها انعكاسات للصورة الكبيرة للوطن.

 

138.jpg

 

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق