مع قرب الخريف، حبير آثار: شهور السنة في مصر القديمة 3 فصول فقط

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ساعات قليلة تفصلنا عن سيد الفصول ألا وهو فصل الخريف، الذي يتوسط بين فصلي الصيف والشتاء، ونحن نعرف أن فصول السنة أربعة وهي الشتاء والربيع والصيف والخريف، لكن ماذا عن فصول السنة في العصر الفرعوني؟.

فصول السنة في العصر الفرعوني

أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة لجنة التاريخ والآثار، أن المصريين القدماء هم أول من عرفوا علوم الفلك ووضعوا علم التقويم المصري، مشيراً إلى أن التقويم المصري هو أقدم تقويم عرفته البشرية منذ فجر التاريخ.

 وأطلق على التقويم المصري بـ “التقويم الشمسي” أو «النجمي»، وتحتفل به مر يوم 11 سبتمبر من كل عام، وأطلقوا على هذا اليوم (ني- يارو)، أى الانتهاء والاكتمال الفيضان.

وأضاف خلال تصريحات لـ “الجمهور”، أن الفراعنة قسموا السنة الشمسية إلى 365 يوما و5 ساعات و49 دقيقة و45 ونصف ثانية أي بفارق يوم كل 127 سنة، وبهذا وضعوا المقياس الزمني الذي يعلن ميعاد الفيضان وحددوا يوم ميلاد السنة وسموه (التقويم التحوتي) نسبة إلى المعبود تحوت إله المعرفة وقياس الزمن.

وتابع: "انتقل التقويم المصري إلى أوروبا حين أهدته كليوباترا ليوليوس قيصر، وكلفت العالم المصري «سوسيجين» بجامعة الإسكندرية بنقل التقويم المصري إلى الرومان ليحل محل تقويمهم القمري، وأطلقوا عليه اسم «التقويم القيصري».
ونوه “ريحان”، وفقاً لخريطة أبراج السماء الموجودة في  سقف معبد"حتحور" بدندرة، بمتحف اللوفر بفرنسا، أن المصريين قسموا السنة إلى 3 فصول، وكل فصل 4 شهور وهم:

ـ  فصل"آخت" ويعنى بزوغ الشمس وفيه تهيئة الأرض للزراعة والبذر.

ـ  فصل "برت" وهو فصل الإنبات.

 ـ فصل "شمو" وهو فصل الحصاد والجفاف.

Senenmut-Grab_1709_112907.jpg


تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق