وزارة الصحة تكشف آخر تطورات الوضع الصحي في أسوان

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاحد 22 سبتمبر 2024 | 01:07 مساءً

كتب : محمود الطحاوي

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة٫ خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “الأولى”، عن آخر تطورات الأوضاع الصحية في بعض قرى أسوان، قائلًا: “الإبلاغ عن النزلات المعوية ليس في كل المحافظة لكن تحديدًا في قرية أبو الريش وبعض القرى القريبة منها”.

وأشار: “تلاحظ لأجهزة قطاع الطب الوقائي في 11 سبتمبر الجاري زيادة في معدلات الإبلاغ والتردد على المستشفيات لحالات النزلات المعوية التي تعاني من غثيان وإسهال”، مؤكدّا أن وزير الصحة كلّف نائب الوزير مع فريق من الطب الوقائي بالتوجه إلى محافظة أسوان لمتابعة الوضع بشكل ميداني”.

وتابع أنه التنسيق مع محافظ أسوان اللواء إسماعيل كمال بالإضافة إلى شركة مياه الشرب والصرف الصحي وتم التحرك على ٣ محاور: أول محور التأكد من سلامة مياه الشرب، وتم أخد عينات من أكثر من 103 محطات لمياه الشرب في محافظة أسوان وجاءت العينات كلها تؤكد عدم وجود أي تغيير ميكروبيولوجي في المياه”.

وقال: بدأنا في أخذ عينات من أماكن التوزيع لمنازل المصابين والمرضى وسوف تظهر النتائج خلال 48 ساعة القادمة، والمحور الثاني تم التوجه للمستشفيات لمتابعة الحالات والتأكد على تلقي المرضي العلاج المناسب، والمحور الثالث المرور على الباعة الجائلين وأماكن بيع الطعام للتأكد من سلامته”، مؤكدا أن ما تم تداوله مؤخرا بأن مستشفيات أسوان تكتظ بالمرضى هو أمر غير صحيح.

وقال المهندس أحمد شعبان نائب محافظ أسوان في تصريحات خاصة، إنه تم احتجاز 27 حالة بمستشفيات الجامعة والمسلة والصداقة الجديد وإدفو وكوم أمبو ودراو ونصر النوبة، لإصابتهم بنزلات معوية، ولا نعلم حتى الان السبب الرئيسي في ذلك، لكن الغالب يكون بسبب فيروسات موسمية أو تناول أطعمة ملوثة.

واضاف أنه لا يوجد أى حالات تسمم أو نزلات معوية بسبب تلوث مياه الشرب بعد فى هذه المناطق أو غيرها داخل نطاق المحافظة والتى لو حدث ذلك ستكون الحالات المصابة بالآلاف.

وأشار إلى أن المحتجزين لإصابتهم بنزلات معوية بمستشفيات الجامعة والمسلة والصداقة الجديد وإدفو وكوم أمبو ودراو ونصر النوبة لا يتعدوا 28 حالة مصابين بنزلات معوية بسبب فيروسات الأمراض الموسمية، أو تناول أطعمة ملوثة، وهذا طبيعى خلال هذه الفترة من السنة.

وأكد النائب احمد البدري بأسوان، في تصريحات خاصة انه تم خرج اغلب المصابين من المستشفيات، ولا يوجد الان لا اعداد قليلة، مضيفاً أن مديرية الصحة تعمل على قدما وساق لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذه الازمة، لكن نتوقع انه بسبب الأمراض الموسمية.

واضاف أن شركة مياه الشرب اخذت عينات من المياه وتبين أن تركيز الكلور بها مطابقا للمواصفات، واغلب سكان محافظة أسوان يشربون مياه النيل، وتم أخذ عينات من شبكة القرية بمختلف الشوارع ووجدت أيضا مطابقة للمواصفات، وتم كذلك اخذ عينات من محطتى الرقبة 1، 2 ووجدت أيضا مطابقة للمواصفات كما فى محطة أبوالريش قبلى.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق