"سي آي كابيتال": تراجع أسعار الفائدة سيدعم نمو قروض البنوك الخليجية

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاحد 22 سبتمبر 2024 | 02:18 مساءً

شركة سي اي كابيتال

شركة سي اي كابيتال

العقارية

ذكرت شركة سي آي كابيتال، أنه رغم أن ربحية المصارف الخليجية لا سيما السعودية ستتراجع إجمالا، إلا أن تراجع أسعار الفائدة سيدعم النمو في القروض، ودخل الرسوم وسيخفف من الضغوط التمويلية.

ويعني ذلك ضمنا أن تراجع أسعار البنوك كردة فعل أولية على تراجع الفائدة يَخلق نقاط دخول جيدة للمستثمرين متوسطي الأجل.

ونصحت أن تكون الاستراتيجية الاستثمارية غير تقليدية في دورة خفض الفائدة عبر التركيز على البنوك التي تُقرض الشركات بشكل أكبر لأن الطلب منها للإقراض سيرتفع مع خفض سعر الفائدة خاصة في ظل الإنفاق الحكومي الكبير على المشاريع.

كما تعتبر أن البنوك التي تركز على إقراض الأفراد ستحتاج إلى تخفيضات أكبر في أسعار الفائدة لتحفيز زيادة ملحوظة في الطلب على الاقتراض.

وتتوقع "سي آي كابيتال"، تراجع صافي هامش الربح بمقدار 20 نقطة أساس خلال 2025-2026.

وتراجع العائد على حقوق المساهمين قبل الضرائب للفترة 2025-2026 بواقع 50 نقطة أساس عن المستويات المتوقعة للعام 2024 الى 16.6%.

وتفضل "سي آي كابيتال" بنكي السعودي الأول والأهلي السعودي الذين يستفيدون من نمو إقراض الشركات، ويشكل القطاع نحو 75% من محفظة قروض البنك الأول و48% للبنك الأهلي.

وأوصت الشركة بالزيادة في المحافظ للمصرفين، بسعر مستهدف للبنك الأول 55 ريال، بارتفاع 56% عن آخر إغلاق، وبسعر مستهدف للبنك الأهلي 50.5 ريال بزيادة 43% عن آخر إغلاق.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لتقنيات مكيال المالية، هشام أبو جامع، إن البنوك السعودية ليس لديها مشكلة في الإقراض وحتى بأسعار مرتفعة.

وأضاف أن المشكلة حالياً لدى البنوك السعودية هي القدرة على جذب المزيد من الوداع.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق