إيران: إسرائيل تريد جر الشرق الأوسط إلى حرب شاملة

رؤية الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
0

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024، إن إسرائيل تريد جر الشرق الأوسط إلى حرب شاملة باستفزاز إيران إلى الصراع الدائر منذ نحو عام بين إسرائيل وجماعة حزب الله المدعومة من طهران في لبنان، وحذر من عواقب “لا رجعة فيها”.

وأضاف بزشكيان، في حديثه، بعد وصوله إلى نيويورك لحضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة: “لا نرغب في أن نكون سببا لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط لأن عواقبه ستكون لا رجعة فيها”.

لا نريد الحرب

ذكر الرئيس الإيراني: “نريد أن نعيش في سلام ولا نريد الحرب، إسرائيل هي التي تسعى إلى خلق هذا الصراع الشامل”.

واتهم بزشكيان، وهو سياسي معتدل نسبيا انتخب في يوليو، على وعد بانتهاج سياسة خارجية براجماتية، المجتمع الدولي بالصمت عما وصفه بأنه “إبادة جماعية” تمارسها إسرائيل في غزة.

ضربات مكثفة

جاءت دعوة بزشكيان لحسم الصراع في الشرق الأوسط عبر الحوار بعد أن نفذت إسرائيل موجة مكثفة من الضربات الجوية ضد جماعة حزب الله، اليوم الاثنين، ليصبح اليوم الأكثر دموية في لبنان في نحو عام من الصراع بين إسرائيل والجماعة المدعومة من طهران.

وردا على سؤال عما إذا كانت إيران ستدخل الصراع بين إسرائيل وحزب الله، قال بزشكيان: “سندافع عن أي مجموعة تدافع عن حقوقها وعن نفسها”. ولم يسترسل في تفاصيل.

نزوح الآلاف

نزح عشرات الآلاف من الناس من المدن والقرى على جانبي الحدود بسبب تبادل إطلاق النار شبه اليومي بين القوات الإسرائيلية وحزب الله. وتقول إسرائيل إنها تفضل الحل الدبلوماسي الذي يقضي بإبعاد حزب الله عن الحدود.

ويقول حزب الله أيضا إنه يريد تجنب الصراع الشامل لكنه لا يرى نهاية محتملة للحرب إلا بتوقف القتال في غزة. ووصلت جهود وقف إطلاق النار في غزة إلى طريق مسدود بعد أشهر من المحادثات المتعثرة التي توسطت فيها قطر ومصر والولايات المتحدة.

اغتيال هنية

دأب بزشكيان منذ توليه المنصب الشهر الماضي، على تأكيد موقف إيران المناهض لإسرائيل ودعمها لحركات المقاومة في أنحاء المنطقة.

وردا على سؤال عما إذا كانت إيران سترد على اغتيال زعيم حركة حماس الفلسطينية، إسماعيل هنية، على أراضيها في أواخر يوليو، قال بزشكيان: “سنرد في الوقت والمكان المناسبين، وبالطريقة المناسبة”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وأثار اغتيال هنية مخاوف من اندلاع صراع مباشر بين طهران وعدوها اللدود إسرائيل في منطقة هشة بسبب الحرب الإسرائيلية في غزة والصراع المتفاقم في لبنان. وتتهم طهران وحماس إسرائيل باغتيال هنية.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق