مصفاة الزور الكويتية تعرض 390 ألف طن من زيت الوقود منخفض الكبريت للبيع

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تُعدّ مصفاة الزور الكويتية إحدى أكبر مصافي النفط في العالم، التي تُنتج زيت الوقود الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكبريت تبلغ 5%.

ووفقًا لمتابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أرست مؤسسة البترول الكويتية، اليوم الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول (2024)، عطاءً فوريًا لزيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور للتحميل ما بين أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول من العام الجاري.

ولم تتضح على الفور هوية الفائز بعطاء زيت الوقود منخفض الكبريت، الذي سيُغلَق اليوم الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول.

وتُعدّ مصفاة الزور أكبر مصفاة في الشرق الأوسط من حيث القدرة، إذ تضم 3 وحدات، بقدرة 205 آلاف برميل يوميًا لكل وحدة، وتجاوزت تكلفتها الاستثمارية 16 مليار دولار.

أحدث شحنات مصفاة الزور

عرضت مصفاة الزور الكويتية 130 ألف طن متري من زيت الوقود منخفض الكبريت للتحميل شهريًا خلال الربع الأخير من العام الجاري، ويُرجَّح تداول الشحنة بخصم أقل من 12 دولارًا أميركيًا للطن مقارنة بالأسعار المعروضة لشحنات النفط الخام منخفض الكبريت في سنغافورة، بحسب موقع "بزنس ريكوردر".

وتُعدّ المصفاة أحد أهمِ مشروعات خطة التنمية في دولة الكويت، إضافة إلى أنها أحد المرتكزات الرئيسة للخطّة الإستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية 2040، التي تستهدف إنتاج مشتقات نفطية عالية الجودة، وفق المعايير والاشتراطات البيئية العالمية.

وتسهم المصفاة في فتح أسواق عالمية جديدة أمام المنتجات النفطية الكويتية وزيادة ربح الدولة الخليجية من بيع هذه المنتجات، وتعزيز مكانتها الرائدة بصفتها مزودًا رئيسًا للطاقة عالميًا، كما تُسهم في زيادة الطاقة التكريرية للكويت إلى نحو 1.830 مليون برميل يوميًا.

جانب من احتفالية التشغيل الكامل لمصفاة الزور - الصورة من شركة كيبك الكويتية (29 مايو 2024)
جانب من احتفال التشغيل الكامل لمصفاة الزور - الصورة من شركة كيبك الكويتية (29 مايو 2024)

في عام (2020) بدأ التشغيل التجريبي لمصفاة في الزور، وفي 4 فبراير/شباط (2024) وصلت المصفاة إلى كامل طاقتها الإنتاجية البالغة 615 ألف برميل يوميًا، وشهد شهر مايو/أيار الماضي إطلاق المصفاة رسميًا، والتي تُعدّ أحدث مصفاة في الكويت بتكلفة تجاوزت 16 مليار دولار.

إمكانات ضخمة

تزوّد مصفاة الزور محطات الكهرباءِ الكويتية باحتياجاتها من الوقود النظيف، لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء الذي تشهده البلاد، كما تُصدَّر منتجاتها إلى أكثر من 30 دولة إقليمية وعالمية، عبر الجزيرة الصناعية في المصفاة.

وتحتوي مصفاة الزور الكويتية على أكبر مجمع في العالم لوحدات إزالة الكبريت من النفط المتخلف من وحدة التقطير الجوي، وتمتاز بمرونة عالية في عمليات التكرير.

صُمّمت المصفاة لاستقبال مُختَلف أنواع النفوط الكويتية باختلاف مواصفاتها، ما يجعلها منفذًا حيويًا إستراتيجيًا لتصريف النفوط الثقيلة، وتنتج مشتقات نفطية عالية الجودة، مثل زيت الوقود منخفض الكبريت، ووقود الطائرات، والديزل، والنافثا الكيميائية.

وتنتج مصفاة الزور يوميًا 86 ألف برميل من النافثا ونحو 99 ألف برميل يوميًا من وقود محركات الطائرات و147 ألف برميل يوميًا من الديزل منخفض الكبريت و225 ألف برميل يوميًا من زيت الوقود منخفض الكبريت، إضافة إلى 2500 طن يوميًا من الكبريت الصلب.

وتسعى مصفاة الزور إلى تقليل انبعاثات لأكاسيد الكبريت المنبعثة من محطات توليد الكهرباء بنسبة 75%، بما يتوافق مع الأهداف البيئية لدولة الكويت، وتوفر إمدادات ثابتة من زيت الوقود ذي المحتوي الكبريتي المنخفض (أقل من 0.5%).

وتعزز مصفاة الزور من قدرة الكويت التنافسية نظرًا لإمدادها الأسواق العالمية بمنتجات نفطية عالية الجودة، إذ تبلغ نسبة الكبريت في منتجات المصفاة نحو 10 أجزاء من المليون في وقود محركات الطائرات، و7 أجزاء من المليون في الديزل منخفض الكبريت، و0.5% بزيت الوقود منخفض الكبريت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق