4 سيناريوهات تواجه الشرق الأوسط بعد اغتيال حسن نصر الله (تفاصيل)

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، السيناريوهات المنتظرة للمنطقة العربية بعد اغتيال الاحتلال لحسن نصر الله زعيم حزب الله، موضحا أن هناك 4 سيناريوهات تواجه حزب الله ومنطقة الشرق الأوسط بعد اغتيال حسن نصر الله.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن عدم الرد القوى على اغتيال حسن نصر الله هو السيناريو الأول، مثلما فعلت إيران بعد اغتيال قاسم سليماني قائد الحرس الثوري الإيراني مرورا باغتيال إسماعيل هنية وفؤاد شكر، في إطار الاستراتيجية التى تتبعها إيران في هذا التوقيت.

وأوضح طارق فهمي، أن السيناريو الثاني هو الرد كما نرى الآن وفقا للقواعد الاستراتيجية والتي غيرتها إسرائيل، واستمرار جس النبض، لكن إسرائيل ربما ترد على هذه الضربات بتوسيع نطاق العمليات والوصول إلى المواجهة الكاملة.

ولفت أستاذ العلوم السياسية، إلى أن السيناريو الثالث هو الحرب الشاملة وهي أن تنتقل إسرائيل من ضرب حزب الله والقيام بعمليات محدودة وإقامة منطقة عازلة في جنوب لبنان إلى عملية عسكرية شاملة واجتياح بري ويليها توجيه ضربات جوية ضد قواعد إيرانية داخل إيران في إطار انتقال قواعد الاشتباك بين القواعد التقليدية إلى القواعد فوق التقليدية والمتغيرات.

وأشار طارق فهمي، إلى أن السيناريو الرابع الاستمرار في توجيه المشهد، مع توجيه ضربات غير منضبطة من جبهات الإسناد أو بديلها، وإيقاف كل ما يجرى ووقف الجبهات المساندة مع التوصل لتوافقات وهدنة تخوفا من السيناريوهات المختلفة، موضحا أن السيناريو الأرجح هو عدم القيام بعلميات عسكرية وانتظار رد من إيران وإطلاق رسائل للجمهور الإيراني مع التوقع أنه لن نذهب لمواجهات صفرية بصورة شاملة.

حزب الله اللبناني تعرض لاغتيال معنوي واضح وشديد

من جانبه قال اللواء أركان حرب أسامة محمود كبير المستشار بكلية القادة والأركان المصرية، إن حزب الله تعرضت لاغتيال معنوي واضح وشديد، وأن حزب الله لكي يستفيق من هذا الكابوس سيلزمه وقتا كبيرًا، موضحا أن إسرائيل تسعى وراء تصفية الرؤوس كلما ظهرت سواء الجديدة أو الرؤوس التي تؤثر عليها من دول أخرى من ذات الإقليم من اليمن أو العراق.

وأوضح« كبير» خلال مداخلة المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم السبت، أن هناك حشد وتجميع وتحضير لعملية برية، ولكن فكرة حدوث شن عملية برية على لبنان لن يقدم عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي طالما هناك نجاح في العمليات الأخرى من تصفية حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني، ورؤوس القيادات وفقدان السيطرة على القوات.

وأشار إلى أن قوات اليونيفيل إذا أعلنت انسحابها من أماكن شمال الليطاني بجنوب لبنان، قد يكون مؤشر قوى لاجتياح بري، وحتى الآن لم يذكر أحدهم شيء عن قوات اليونيفيل التي تتبع الأمم المتحدة وهي التي ليست على استعداد خسائر في صفوفها.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق