ذوبان الأنهار الجليدية يجبر إيطاليا وسويسرا على إعادة ترسيم الحدود في جبال الألب

وكالة الصحافة المستقلة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المستقلة/- أجبر ذوبان الأنهار الجليدية في جبال الألب إيطاليا وسويسرا على إعادة رسم الحدود التي تمتد بينهما في ظل جبل ماترهورن.

وتم تحديد الحدود بين البلدين تقليدياً من خلال مستجمعات المياه، وهي النقطة التي تتدفق عندها المياه الذائبة نحو دولة أو أخرى. ولكن أرتفاع درجات الحرارة الناجم عن تغير المناخ يؤدي إلى ذوبان نهر جليدي في المنطقة، مما يعني أن مستجمع المياه يتحول.

وقالت الحكومة السويسرية في بيان لها: “إن أقسامًا كبيرة من الحدود يتم تحديدها من خلال مستجمعات المياه أو خطوط التلال الجليدية، أو “الثلوج الدائمة”. وتتغير هذه التكوينات بسبب ذوبان الأنهار الجليدية”.

“الثلوج الدائمة” تعني الثلج الحبيبي الذي يتراكم على الجزء العلوي من النهر الجليدي، قبل أن يتم ضغطه في الجليد.

المنطقة المتضررة هي جزء من منتجع زيرمات للتزلج، حيث يمكن للمتزلجين والمتنزهين العبور بحرية بين سويسرا ووادي فالتورنينشي الإيطالي.

اتفقت الدولتان على تعديل الحدود حول المعالم البارزة تيستا جريجيا، وبلاتو روزا، وغوبا دي رولين، وريفوجيو كاريل، وهو كوخ جبلي يقع على ارتفاع 3830 مترًا (12565 قدمًا).

وافقت سويسرا على تغيير الحدود بينما لا يزال يتعين على إيطاليا التوقيع رسميًا على التعديلات.

وتقول وكالة سويس توبو، وهي وكالة رسم الخرائط الوطنية في سويسرا، إن حدود البلاد مع إيطاليا وفرنسا والنمسا وألمانيا وليختنشتاين يجب تعديلها بشكل متكرر إلى حد ما.

وتستند التغييرات عادة إلى قراءات أجراها مساحون، دون إشراك الساسة.

وفي مختلف أنحاء جبال الألب، تذوب الأنهار الجليدية بمعدلات مثيرة للقلق. ففي صيف عام 2022، لقي 11 متجولاً حتفهم في جبال الدولوميت الإيطالية عندما انفصلت كتلة كبيرة من الصخور والجليد عن نهر مارمولادا الجليدي، وهو الأكبر في جبال الدولوميت.

وقال العلماء مؤخرا إن النهر الجليدي أصبح الآن في “غيبوبة لا رجعة فيها” وتوقعوا أن يختفي تماما بحلول عام 2040.

وترتفع درجات الحرارة في مختلف أنحاء جبال الألب بمعدل 0.3 درجة مئوية تقريبا لكل عقد من الزمان ــ أي ما يقرب من ضعف المتوسط ​​العالمي.

يقول العلماء إنه ما لم يتم الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بشكل كبير، فمن المتوقع أن تتقلص الأنهار الجليدية في جبال الألب بنسبة تصل إلى 90 في المائة بحلول نهاية القرن.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق