%49 ارتفاع في أسعار الذهب منذ 2022 وسط توقعات بتجاوز الأونصة حاجز 3000 دولار

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت أسعار الذهب اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024، قفزة ملحوظة في السوق المصرية بالتزامن مع ارتفاع سعر الأونصة عالميًا في جلسات التداول، وذلك بعد الضربة الصاروخية الإيرانية على إسرائيل.

تزامن هذا الارتفاع مع ترقب المتعاملين للتوترات الجيوسياسية المستمرة، مما زاد من الطلب على الذهب كملاذ آمن.

%D8%A3%D9%88%D9%86%D8%B5%D8%A9%20%D8%A7%

ارتباط الذهب بعوائد سندات الخزانة الأمريكية

وقال عبد العظيم الأموي، رئيس أبحاث السوق في "مودرن كابيتال"، أن هناك ارتباط قوي بين أداء سندات الخزانة الأمريكية قصيرة الأجل وأسعار الذهب، وفقًا لما ورد على العربية.

وأوضح أن عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عامين تراجعت بنحو 24%، بينما ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 13% في الربع الثالث من عام 2024. مضيفًا أن هذا التراجع الكبير في عوائد السندات لم يتم تسعيره بالكامل في الذهب بعد.

العوامل الرئيسية وراء ارتفاع أسعار الذهب

ومنذ عام 2022 وحتى الآن، ارتفع سعر الذهب بنسبة 49%، وذلك نتيجة لعوامل متعددة أبرزها مشتريات البنوك المركزية، وفقًا للأموي.

وأشار إلى أن هناك مشتريات غير معلنة من الذهب تبلغ ضعفي الكميات المعلنة رسميًا، مما يعزز من قوة الطلب على المعدن الأصفر، وأن هذه المشتريات لا تظهر في تقارير مجلس الذهب العالمي أو تقارير صندوق النقد الدولي.

%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D8%A8_4774_1250

تأثير الأوضاع الجيوسياسية والتيسير النقدي

وأوضح الأمودي، أن الاضطرابات الجيوسياسية المستمرة، بدءًا من الحرب الروسية الأوكرانية وحتى التصعيد الحالي في الشرق الأوسط، رفعت مؤشر المخاطر الجيوسياسية إلى 100%.

كما لفت إلى أن دورة التيسير النقدي بدأت بتخفيض قوي بواقع 50 نقطة أساس، مما دفع أسعار الذهب نحو الارتفاع. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت مشتريات الأسواق الناشئة من الذهب في دعم الأسعار.

توقعات بارتفاع أسعار الذهب إلى 3000 دولار للأونصة

مع تزايد عدم اليقين السياسي والمشتريات المتزايدة من الذهب في الأسواق، توقع أن تصل مشتريات الهند من الذهب إلى 50 طنًا خلال ما تبقى من العام الجاري.

كما أشار إلى أن الاستثمار في صناديق الذهب المتداولة ETFs يشهد تصاعدًا ملحوظًا، في ضوء هذه العوامل، توقع أن يتجاوز سعر الأونصة حاجز 3000 دولار قريبًا.

%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D8%A8%20%D8%B9%

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق