«قادر على حمل رؤوس نووية».. ماهو نوع الصاروخ التى استخدمته إيران للهجوم على إسرائيل؟

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شنت إيران أمس هجوم ضد إسرائيل  حيث أطلقت نحو 200 صاروخ باليستي فرط صوت تجاه الدولة العبرية، ورغم كثافة هذه الصواريخ إلا أنها لم تحدث أضرار ضخمة وأعلنت السلطات الفلسطينية في الضفة الغربية بمقتل شخص واحد.

إيران تثأر من اغتيال هنية ونصر الله

وأعلنت إيران أن هذا الهجوم جاء رداً على عملية الاغتيالات التى تقوم بها إسرائيل باستهداف قادة حماس وحزب الله، وقتلت خلالها على الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

18.png
صاروخ فاتح 

الهجوم الإيراني استهدف خلاله 3 قواعد عسكرية إسرائيلية، فيما كشف الحرس الثوري الإيراني نوع الصواريخ التي استخدمتها قواته، لافتاً إلى أنها استخدمت صواريخ "فاتح" الفرط صوتية لأول مرة وأن 90 % من صواريخه هذه أصابت أهدافها في إسرائيل بنجاح.

صاروخ فاتح قادر على حمل رؤوس نووية

ووفق المعلومات المتوفرة عن هذا الصاروخ فيعتبر فاتح أول صاروخ باليستي إيراني فرط صوتي تفوق سرعته سرعة الصوت. وقادر على الطيران بسرعة تفوق سرعة الصوت بـ 15 مرة. كما أنه قادر على حمل رؤوس حربية نووية أو كيميائية أو تقليدية، ما يزيد من قدرته التدميرية.

وفي 6 يونيو 2023 كشفت إيران عن هذا الصاروخ، وهو موجه بدقة على مرحلتين، ويعمل بالوقود الصلب

كما يمكنه المناورة داخل وخارج الغلاف الجوي، ويبلغ مداه 1400 كيلومتر. هذا ويعتبر هذا النوع من الصواريخ من أحدث الأسلحة والمعدات التي تنتجها وتستخدمها دول مثل أميركا والصين وروسيا أيضا.

يفوق سرعة الصوت

أما سرعته فتتراوح بين 13 إلى 15 ماخ، وتفوق 5 مرات سرعة الصوت، لذا يصعب عادة مواجهته، لسرعته هذه ولإمكانية مناورته وحركته في مختلف الاتجاهات والارتفاعات. ما يجعله قادرا على التخفي عن أنظمة الرادار.

ووفق التصريحات الإيرانية فإنه قادر على تجاوز أنظمة الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية الأكثر تقدماً للولايات المتحدة وإسرائيل، بما في ذلك القبة الحديدية الإسرائيلية

وفي مقابل ذلك أعلنت واشنطن أن سفنها الحربية أطلقت نحو 12 صاروخا اعتراضيا على صواريخ إيران، كما أكدت إسرائيل أنها اعترضت بنجاح معظم تلك الصواريخ.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق