الأرصاد الجوية: الحرارة بالمغرب تتجاوز المعدل الموسمي بـ 3 إلى 5 درجات

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عرفت الحالة الجوية ببلادنا خلال نهاية الأسبوع الماضي وبداية هذا الأسبوع ارتفاعا نسبيا في درجات الحرارة، خصوصا جنوب ووسط البلاد وبالسهول الداخلية. وبحسب توضيحات الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة لوزارة التجهيز والماء، “تجاوز هذا الارتفاع المعدل الموسمي بـ 3 إلى 5 درجات”.

وعزا يوعابد هذا الارتفاع النسبي لدرجات الحرارة إلى “تأثير المرتفع الآصوري على بلادنا، ما جعل الطقس مستقرا ومشمسا”، مشيرا إلى أن “هذا المرتفع الجوي خلق ظروفًا مستقرة ومشمسة، إذ ظل الهواء ثابتًا ودافئا”.

وأورد المتحدث ذاته: “من جهة أخرى ساهم الإشعاع الشمسي المباشر في ارتفاع درجات الحرارة، إذ إن غياب السحب أدى إلى تعرض مباشر ومستمر لأشعة الشمس، ساهم في تسخين سطح الأرض، ما جعل درجات الحرارة تتجاوز المعدل الموسمي بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية في بعض المناطق”، وزاد: “أما المناطق الجنوبية والوسطى فبقيت تحت تيار شرقي أدى إلى وصول كتل هوائية حارة وجافة ساهمت في ارتفاع درجات الحرارة”.

وبخصوص التوقعات المستقبلية أوضح مسؤول التواصل ذاته: “ستبقى درجات الحرارة مرتفعة نسبيا، خصوصا اليوم الأربعاء، مع طقس حار نسبيًا على السهول غرب الأطلس الكبير، وجنوب الشرق البلاد وداخل سوس والأقاليم الجنوبية. لتنخفض درجات الحرارة يوم غد الخميس وبعد غد الجمعة بباقي المناطق”.

وخلال اليوم الأربعاء “من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، خاصة في السهول الواقعة غرب الأطلس الكبير وأقصى الجنوب الشرقي وداخل منطقة سوس”، بحسب المصرح ذاته، مردفا: “سيسود طقس حار نسبياً في هذه المناطق، مع تشكل سحب ركامية قد تؤدي إلى هطول زخات مطرية خفيفة بمرتفعات الأطلس وجنوب المنطقة الشرقية”.

“وخلال الليل وفي السواحل الأطلسية الشمالية من المرجح أن يتشكل ضباب محلي مع احتمال تساقط قطرات مطرية خفيفة شمال القنيطرة. كما ستشهد السواحل الوسطى والجنوبية رياحاً قوية نسبياً قد تتسبب في زوابع رملية محلية في الأقاليم الصحراوية”، يتابع يوعابد.

أما بالنسبة ليوم غد الخميس فقال المسؤول ذاته: “من المتوقع أن تهم سحب مصحوبة أحيانا ببعض القطرات المطرية شمال غرب البلاد، مع طقس غائم جزئياً في السهول الشمالية ومنطقة سايس وغرب البحر الأبيض المتوسط. وستظل درجات الحرارة مرتفعة في الجنوب الشرقي وداخل سوس والأقاليم الجنوبية، بينما ستعرف انخفاضاً ملحوظاً في المناطق الأخرى”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه “بالنسبة ليوم الجمعة سيكون الطقس مميزًا بسحب مصحوبة ببعض القطرات المطرية المتفرقة على السواحل الأطلسية بين طنجة وآسفي، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة عبر معظم مناطق البلاد، واحتمال حدوث زخات رعدية محلية في أقصى جنوب البلاد”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق