وزير البيئة اللبناني: فعّلنا خطط طوارئ وأنشأنا 850 مركز إيواء

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال ناصر ياسين وزير البيئة اللبناني ورئيس لجنة خطة الطوارئ والكوارث، إنّه جرى تفعيل غرفة العمليات الوطنية وغرفة عمليات المناطق عند المحافظين تحت ضغط هائل من انتقال السكان من مناطق إلى مناطق أخرى.

 

تأمين مراكز الإيواء

وأضاف "ياسين"، في لقاء خاص مع الإعلامية دانيا الحسيني، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنّ الحكومة فتحت أكثر من 850 مركز إيواء، وهناك مراكز لم تُحصَ بعد، مشيرًا، إلى أنها موزعة داخل بيروت وجبل لبنان وصيدا والبقاع وفي الشمال أيضا".

 

وتابع وزير البيئة اللبناني: "نشهد حالة إنسانية فيها تحديات كثيرة، أولا تأمين مراكز الإيواء، والمدارس التي تستقبل النازحين كمراكز إيواء يبلغ عددها 878 مدرسة، ولكنها غير مهيأة، والأهالي يفترشون الأرض ويفتحون قاعات التدريس وحمامات هذه المدارس ليست مهيأة لـ300 أسرة، صحيح أننا أهّلنا بعض المدارس ولكن السيناريو الذي حصل كان الأصعب والأسوأ، وتكمن صعوبته في أنه حصل في ساعات".

 

قال ناصر ياسين وزير البيئة اللبناني ورئيس لجنة خطة الطوارئ والكوارث، إنّه منذ السبت الماضي، أي 3 أو 4 أيام مضت، حصل ارتفاع كبير في أعداد النازحين، وبخاصة بعد الاعتداء على الضاحية الجنوبية.

 

ما يحدث الآن في لبنان زلزال حقيقي

وأضاف "ياسين": "انتقل مئات الآلاف من الناس خلال ساعة أو ساعتين إلى العاصمة وشوارع بيروت والمناطق المجاورة، وبخاصة قلب العاصمة".

 

وتابع وزير البيئة اللبناني: "هذا العدد الذي وصل إلى نحو مليون إنسان، مواطن ومواطنة لبنانيين، يشكل حالة لا نراها عادة بهذا الحجم وهذه السرعة إلا بالكوارث الطبيعية، إذ لا ينتقل الناس بمئات الآلاف خلال ساعة إلا بالكوارث الطبيعية مثل الزلزال المدمر في تركيا، ولكن ما يحدث الآن في لبنان زلزال حقيقي تصنعه آلة قتل وتدمير وعدوان وإبادة وعضو في مجلس الأمن والأمم المتحدة دون أي انتباه أو احترام للقوانين الدولية".

 

قال ناصر ياسين وزير البيئة اللبناني ورئيس لجنة خطة الطوارئ والكوارث، إنّ 600 من عمال أكبر مستشفى في لبنان أصبحوا مهجرين، موضحًا: "كيف يعمل هذا المستشفى إن تعرض الناس للخطر؟! وهذاى من التعقيد الموجود ونعمل على حلحلته بالحد الأدنى حتى تظل الحياة مستمرة".

 

حرب 2006 شهدت تهجيرا بشكل متدرج

وأضاف "ياسين": "ما حدث في الأيام الماضية أسوأ بكثير من حرب 2006 التي شهدت تهجيرا بشكل متدرج، ولكن ما يحدث الآن تهجير بشكل سريع ولكل المناطق في لبنان".

 

وتابع وزير البيئة اللبناني: "الحكومة تتقبل النقد، ولكن يجب وضع السياق اللازم، تم تهجير ربع السكان خلال ساعات، ولا توجد دولة في العالم نظامها متماسك ومؤسساتها قوية واقتصادها جيد وعندها مؤسسات وأجهزة تتحمل تهجير ربع السكان، ولنتصور أن الولايات المتحدة ينزح منها 75 ملايين مليون في ظرف ساعات، ماذا سيحدث؟!".

 

تحدث ناصر ياسين وزير البيئة اللبناني ورئيس لجنة خطة الطوارئ والكوارث، عن المدى الزمني المتوقع ضمن خطة الطوارئ اللبنانية للتعامل مع الوضع الإنساني والإغاثي الصعب الحالي جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم على لبنان.

 

المنظمات الإنسانية

وقال وزير البيئة اللبناني: "وضعنا سيناريوهات عديدة لتخفيف حدة الأزمة التي تخطت أضرارها حرب 2006، فقد عقدنا مقارنة مع ما حدث في تموز التي استمرت 33 يوما، وقد تستمر في هذه المرة أكثر، فالمعطيات السياسية لا تشجع، ونعمل مع المنظمات الإنسانية لفترة أطول، وبخاصة أن هناك فصل الشتاء".

 

وتابع وزير البيئة اللبناني: "الأهالي والناس نزحوا إلى الجبال، وهم في حاجة إلى تدفئة، فالملابس هناك تختلف عن الملابس التي يجب ارتداؤها في الساحل، ونحن في أزمة إنسانية وحالة طوارئ معقدة ومتعددة الجوانب".

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق