64 في المئة نسبة زواج السعوديين من خارج بلادهم (دراسة)

انا الخبر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أنا الخبر| analkhabar|

كشف المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية السعودي عن دراسة حديثة تناولت اتجاهات أفراد المجتمع السعودي نحو زواج السعوديين بغيرهم، إذ عر فت بماهية الأسباب التي تدفع البعض إلى اتخاذ قرار اختيار شريكة الحياة من خارج محيطه الاجتماعي، وأظهرت نتائج الدارسة أن النسبة المئوية الموزونة لاتجاه السعوديين بالزواج من الخارج بلغت نحو 64.80 في المئة.

وأوضحت الدراسة التي أعدها محمد التوم في جامعة الإمام محمد بن سعود أن السبب الذي دفع هذه النسبة في تقرير مصير حياتهم الزوجية باختيار الشريك والطرف الآخر في العلاقة من خارج بلادهم إلى عوامل مختلفة على غرار صلة توافر صلة قرابة بين الزوجين، فضلا عن تقدم العمر وازدياد الحاجة للرعاية في بعض الحالات، فيما يظهر سبب آخر يتمثل في ارتفاع تكاليف الزواج، فضلا عن وجود علاقة عاطفية تجمع الطرفين، وأخيرا فشل الزواج السابق بين سعوديي الجنسية.

وشددت الدراسة على أن زيادة عدد حالات الزواج من غير السعوديين في السنوات الأخيرة ربما يتسبب في مسألة تغير النسيج الاجتماعي والثقافي لدى الأسرة السعودية، إلى جانب دخول جملة من العادات والتقاليد التي من شأنها عدم تعزيز الهوية الثقافية الأصيلة للمجتمع.

غير أنها في المقابل ربما تتيح في الوقت ذاته جملة من الممارسات الثقافية التي تمنح المزيد من الاتصال الاجتماعي والانفتاح الثقافي، وذلك حسب الدراسة التي نشرها مركز المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية.

وأشار تقرير صادر عن الهيئة العامة للإحصاء في عام 2020 إلى أن عدد عقود الزواج التي كان أحد طرفيها غير سعودي بلغت 4.502 عقدا ، وذلك وفقا للعقود المسجلة لدى وزارة العدل السعودية فقط.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق