ما الفرق بين الحساسية والبرد ؟ .. كيف تحمي نفسك

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يمكن أن يشير سيلان الأنف أو التهاب الحلق أو السعال المستمر إلى الحساسية أو نزلات البرد، حيث تؤثر كلتا الحالتين على الجهاز التنفسي العلوي، والذي يشمل الأنف والفم والجيوب الأنفية وحنجرة الصوت.

 الوظيفة الأساسية لهذا النظام هي إدخال الهواء إلى الجسم وتوجيهه نحو الرئتين. ومع ذلك، عند التعرض لمهيجات خارجية، قد يتفاعل الجهاز التنفسي العلوي بالالتهاب، سواء بسبب العدوى، في حالة نزلات البرد، أو استجابة للحساسية حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

الحساسية والبرد 

يقول الدكتور سونيل رانا، المدير المساعد ورئيس قسم الطب الباطني في مستشفى آسيا في فريد آباد ، في التفريق بين الحساسية ونزلات البرد : "تحدث نزلات البرد بسبب استجابة جهاز المناعة لفيروس، في حين تحدث الحساسية الموسمية بسبب رد فعل جهاز المناعة لمسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح.

تظهر أعراض التهاب الأنف التحسسي بسرعة عند التعرض لمحفز، ولكن الأعراض النموذجية هي:أعراض البرد"لا تظهر الأعراض إلا بعد 2-3 أيام من الاتصال الفيروسي"، كما يقول لـ OnlyMyHealth، مضيفًا أن أعراض نزلات البرد الشائعة تهدأ عادةً من تلقاء نفسها في غضون 3-14 يومًا؛ ومع ذلك، قد تستمر أعراض التهاب الأنف التحسسي إلى أجل غير مسمى إذا لم يتم تقليل الاتصال بمسببات الحساسية.

قد يعاني الشخص أيضًا من آلام في الجسم بسبب نزلات البرد، في حين أن التهاب الأنف التحسسي من المرجح أن يسبب حكة في العيون ودموعًا.

هل تؤدي الحساسية إلى نزلات البرد

قال الدكتور رانا إنه في حين أن الحساسية في حد ذاتها لا تسبب نزلات البرد، إلا أنها قد تضعف جهاز المناعة لديك، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. وذلك لأن ردود الفعل التحسسية المزمنة، وخاصة تلك التي تؤثر على الممرات الأنفية، يمكن أن تزيد من تعرضك للإصابة بنزلات البرد من خلال خلق بيئة أكثر التهابًا وتهيجًا، والتي يمكن أن تصبح أرضًا خصبة للعدوى.

يقول الدكتور رنا أن العكس قد يكون صحيحًا أيضًا، حيث يمكن لبعض الفيروسات تحفيز جسمك بشكل مفرط.الجهاز المناعي،مسببة للحساسية والربو.

أعراض الحساسية والبرد 

بعض أعراض البرد، مثل سيلان الأنف أو احتقانه والعطاس، تشبه أعراض الحساسية. ولكن هناك بعض الاختلافات - فالأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية، على سبيل المثال، نادرًا ما يصابون بالتهاب الحلق أو السعال. ومع ذلك، فإن العدوى الفيروسية غالبًا ما تسبب هذه الأعراض.

نادرًا ما يصاب الأشخاص المصابون بالحساسية الموسمية بالحمى، على الرغم من أن المصابين بنزلة البرد يصابون بها.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل أعراض الحساسية الموسمية تورم العينين وظهور علامات سوداء تحت العينين.

الوقاية من نزلة البرد

يقول الدكتور رانا: "لإدارة الحساسية، تجنب المواد المسببة للحساسية، وتناول الأدوية الموصوفة، وحمل حقنة الأدرينالين التلقائية في حالة حدوث ردود فعل حادة. تتبع الأعراض، وارتد سوار تنبيه طبي، واتبع خطة الطوارئ. لمنع نزلات البرد والإنفلونزا، تناول الخضروات الخضراء، واحصل على ما يكفي من فيتامين د، ومارس الرياضة بانتظام، ونام جيدًا، وتجنب الكحول، وتحكم في التوتر، وشرب الشاي الأخضر"

ويختتم حديثه بالتأكيد على أهمية ممارسة النظافة الجيدة من خلال غسل اليدين بشكل متكرر وتغطية الفم عند السعال وتطهير الأسطح، فضلاً عن ضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا سنويًا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق