قطاع الهيدروجين الأخضر في أستراليا يسجل تراجعًا جديدًا

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يشهد قطاع الهيدروجين الأخضر في أستراليا تراجعًا جديدًا، مع تخارج إحدى الشركات من مشروع هانتر فالي (Hunter Valley) في ولاية نيو ساوث ويلز.

ووفقًا للمعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، تستهدف شركة أوريجين إنرجي المحلية التخارج من مشروع مركز إنتاج الهيدروجين المعروف بـ"هانتر فالي".

وتتخوّف الشركة، التي تُعد ثاني أكبر منتج للكهرباء في أستراليا، من مخاطر محتملة مرتبطة بعمليات تنفيذ المشروع، الذي تصل استثماراته إلى 207.6 مليون دولار أسترالي (141 مليون دولار أمريكي).

* (الدولار الأسترالي = 0.68 دولارًا أميركيًا).

وكانت استعدادات خطة التطوير تتوافق مع مستهدفات الحكومة، لاستثمار ملياري دولار أسترالي لتوسيع وتيرة تنفيذ مشروعات القطاع في البلاد أُعلِنت في شهر مايو/أيار من العام الماضي (2023).

وتستهدف أستراليا الحد من معدلات الانبعاثات الكربونية بنسبة 43% بحلول عام 2030، على أن تحقق أهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

توقف العمل

تعتزم شركة أوريجين إنرجي وقف العمل في مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في أستراليا، مع انفتاحها على استكشاف مزيد من الخيارات التجارية الأخرى الخاصة بمركز "هانتر فالي، بحسب التفاصيل التي نقلتها رويترز.

ويعكس قرار التخارج من مشروع مركز هانتر فالي حالة عدم اليقين التي تتعلق بوتيرة وتوقيت خطط تطوير سوق الهيدروجين؛ إذ سبق أن أوقفت مشروعًا آخر لها العام الماضي بقدرة إجمالية 500 ميغاواط، وفقًا لمتابعات منصة الطاقة.

مرافق هيدروجين أخضر
مرافق هيدروجين أخضر - الصورة من موقع energytodaymag

وتخشى الشركة -أيضًا- من المخاطر المحتملة المرتبطة بالتنفيذ، ولا سيما أن المشروع يُعد من المشروعات كثيفة رأس المال، حسبما أفادت في بيان صحفي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة فرانك كالابريا، إن شركته لا ترى مسارًا محددًا واضحًا يدفعها لاتخاذ القرار الاستثماري في مشروع مركز إنتاج الهيدروجين الأخضر في أستراليا.

وكانت الهيئات المحلية في ولاية نيو ساوث ويلز قد وافقت على خطة مشروع مركز هيدروجين هانتر فالي، في شهر مايو/أيار الماضي، لكنه لم يصل إلى مرحلة قرار الاستثمار النهائي.

اتفاق سابق

أبرمت شركة أوريجين إنرجي اتفاقًا مبدئيًا في وقت سابق لبيع 80% من الهيدروجين الأخضر المتوقع إنتاجه من مركز هانتر هالي، ليزود محطة أمونيا تنتج 360 ألف طن سنويًا تابعة لشركة أوريكا (Orica) للمنتجات الكيماوية، حسبما ذكرت تفاصيل منشورة على موقع أرغوس ميديا.

وكان من المتوقع بدء الأعمال الإنشائية للمشروع في جزيرة كوراغانغ منتصف العام المقبل (2025) مع التخطيط لبدء الإنتاج بحلول عام 2026 بقدرات إجمالية تقارب 55 ميغاواط، ترتفع إلى 1 غيغاواط خلال العقد المقبل، بحسب التفاصيل المنشورة على موقع ولاية نيوساوث ويلز.

وكانت الولاية تعوّل على المشروع لتوفير المزيد من فرص العمل بما يصل إلى 160 وظيفة في أثناء تنفيذ الإنشاءات، بجانب الحد من 52 ألف طن من الانبعاثات الكربونية من محطة الأمونيا التابعة لشركة أوريكا بعد تزويدها بالهيدروجين الأخضر المنتج.

تحديات مماثلة

تواجه مشروعات أخرى لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أستراليا تحديات تعوق المضي قدمًا تجاه عمليات التنفيذ، وفقًا لمتابعات منصة الطاقة.

وتوقف مشروعان لإنتاج الهيدروجين في البلاد خلال الآونة الأخيرة؛ الأول هو مشروع (إتش 2 تاس H2 Tas) في ولاية تسمانيا، والثاني مركز (هاي إنرجي).

وأعلنت شركة وودسايد (Woodside)، أواخر أغسطس/آب الماضي، توقف مشروع إتش تو تاس، رغم أهميته لإنتاج 107 أطنان يوميًا من الهيدروجين في أستراليا، بجانب إنتاج 600 طن يوميًا من الأمونيا وتصديرها.

صورة مقترحة لمشروع مركز هانتر فالي الذي كانت تستهدفه شركة أوريغين
صورة مقترحة لمشروع مركز هانتر فالي الذي كانت تستهدفه شركة أوريغين - الصورة من موقع الشركة

وتوقف مشروع وودسايد نتيجة ضعف موارد الطاقة المتجددة، اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أستراليا.

أما مشروع مركز "هاي إنرجي" لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره فكان مستهدفًا تنفيذه ببلدة كارنارفون في شمال ولاية أستراليا الغربية، وكان يعتزم إنتاج 600 ألف طن سنويًا للاستعمال المنزلي والتصدير، وذلك قبل إعلان توقفه أوائل شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

واتصالًا بهذه التطورات، يواجه مشروع آخر لإنتاج الهيدروجين الأخضر في البلاد مملوك لشركة فورتسكيو (Fortescue) في ولاية كوينزلاند تحديات في ظل ارتفاع أسعار الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق