5 أحداث اقتصادية تترقبها الأسواق العالمية خلال هذا الأسبوع.. اعرف التفاصيل

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سوف تكون بيانات التضخم الأمريكية لهذا الأسبوع لشهر سبتمبر منتظرة بفارغ الصبر بعد تقرير الوظائف الأقوى من المتوقع يوم الجمعة والذي طمأن المستثمرين الذين كانوا قلقين من ضعف الاقتصاد.

ومن المقرر أن ينشر بنك الاحتياطي الفيدرالي محضر اجتماعه لشهر سبتمبر، كما يبدأ موسم الأرباح، ويبدو أن أسعار النفط ستظل متقلبة وسط التوترات الجيوسياسية المتزايدة.

مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي

من المتوقع أن تظهر بيانات التضخم يوم الخميس لشهر سبتمبر أن ضغوط الأسعار استمرت في الاعتدال في نهاية الربع الثالث.

ومن المرجح أن تشكل البيانات، التي تأتي في أعقاب تقرير الوظائف القوي يوم الجمعة، التوقعات حول حجم ووتيرة تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في الأشهر المقبلة.

ومن المتوقع أيضًا أن تشير بيانات التضخم في أسعار المنتجين يوم الجمعة إلى تضخم أكثر هدوءًا.

ومن المرجح أن تطمئن البيانات بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن التضخم يسير على مسار مستدام نحو هدفه البالغ 2٪.

وبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة تخفيف السياسة النقدية الشهر الماضي بخفض كبير في أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، ويجادل تقرير الوظائف الصادر يوم الجمعة ضد قيام البنك المركزي بإجراء تخفيض آخر كبير في نوفمبر.

وقال محللون في يو بي إس في مذكرة: "في الأسبوع المقبل، سيكون مؤشر أسعار المستهلك لشهر سبتمبر بمثابة إصدار بيانات رئيسي. إذا ارتفعت الأسعار بشكل أسرع من المتوقع بالإضافة إلى بيانات العمل الأقوى، فإن فرص تخطي بنك الاحتياطي الفيدرالي لاجتماع نوفمبر ستزداد".. "نضع في الاعتبار أنه في "مخطط النقاط" الصادر بعد اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية في سبتمبر، اعتقد ما يقرب من نصف المشاركين أن التخفيضات الإجمالية بمقدار 50-75 نقطة أساس بحلول نهاية العام ستكون مناسبة، مما يعني 0-25 نقطة أساس فقط من التخفيضات الإضافية هذا العام".

محضر بنك الاحتياطي الفيدرالي

من المقرر أن ينشر بنك الاحتياطي الفيدرالي محضر اجتماعه في سبتمبر يوم الأربعاء مع ترقب المستثمرين لمؤشرات حول كيفية تفكير المسؤولين في وتيرة التخفيف في المستقبل.

كما أن هناك رؤى إضافية حول العوامل التي أدت إلى توصل صناع السياسات إلى إجماع حول خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهو ما سيكون جديرًا بالملاحظة أيضًا.

وسيحصل المستثمرون أيضًا على فرصة لسماع العديد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي خلال الأسبوع المقبل، بما في ذلك نيل كاشكاري، ورافائيل بوسيك، وأدريانا كوجلر، ولوري لوجان.

وفي الوقت نفسه، من المرجح أن يتأثر تقرير يوم الخميس بشأن مطالبات البطالة الأولية بالاضطرابات الجوية الأخيرة.

بدء الأرباح

من المقرر أن يبدأ موسم أرباح الربع الثالث في الولايات المتحدة، في ما سيكون بمثابة اختبار لسوق الأسهم بالقرب من مستوياتها القياسية والتداول بتقييمات عالية.

وستقوم الشركات المالية الكبرى بما في ذلك جي بي مورجان تشيس (NYSE:JPM)، وويلز فارجو (NYSE:WFC) وبلاك روك (NYSE:BLK) بتقديم تقاريرها يوم الجمعة.

وتقدم نتائج البنوك نظرة مهمة للاقتصاد، بما في ذلك قوة الطلب على القروض. كما سيبحث المستثمرون عن علامات تشير إلى ما إذا كان الخفض الكبير لأسعار الفائدة الذي أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي يؤثر بالفعل على الاقتصاد من خلال ارتفاع مبيعات السيارات أو شراء سلع أخرى باهظة الثمن.

وتشمل الشركات الأخرى التي أعلنت عن نتائجها خلال الأسبوع شركة بيبسيكو (NASDAQ:PEP) ودلتا إيرلاينز (NYSE:DAL).

ويأمل المستثمرون المتفائلون أن تبرر النتائج التقييمات الغنية بشكل متزايد في سوق الأسهم. ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 20٪ لهذا العام حتى الآن ويتداول بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة على الرغم من التقلبات الأخيرة الناجمة عن التوترات الجيوسياسية المتزايدة في الشرق الأوسط.

أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة الماضي واستقرت عند أكبر مكاسب أسبوعية لها في أكثر من عام وسط التهديد المتزايد بحرب على مستوى المنطقة في الشرق الأوسط، على الرغم من أن المكاسب كانت محدودة حيث ثبط الرئيس الأمريكي جو بايدن عزيمة إسرائيل عن استهداف منشآت النفط الإيرانية.

وتعهدت إسرائيل بضرب إيران لإطلاقها وابلًا من الصواريخ على إسرائيل يوم الثلاثاء الماضي بعد أن اغتالت إسرائيل زعيم حزب الله المدعوم من إيران.

ودفعت الأحداث محللي النفط إلى تحذير العملاء من العواقب المحتملة لحرب أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط.

وعلى أساس أسبوعي، ارتفع خام برنت بأكثر من 8٪، وهو أكبر ارتفاع في أسبوع منذ يناير 2023 كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 9.1٪ على أساس أسبوعي، وهو أكبر ارتفاع منذ مارس 2023.

وإيران عضو في أوبك + بإنتاج يبلغ حوالي 3.2 مليون برميل يوميًا أو 3٪ من الإنتاج العالمي ويجب أن تسمح الطاقة الإنتاجية الاحتياطية للمجموعة للأعضاء الآخرين بزيادة الإنتاج إذا تعطلت الإمدادات الإيرانية، مما يحد من مكاسب أسعار النفط.

بنك الاحتياطي النيوزيلندي

من المقرر أن يجتمع بنك الاحتياطي النيوزيلندي يوم الأربعاء، ويعتقد بعض مراقبي السوق أنه قد يحذو حذو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ويخفض أسعار الفائدة بنصف نقطة.

وخفض البنك المركزي سعر الفائدة الرسمي للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات في اجتماعه الأخير في أغسطس، قبل عام من توقعاته الخاصة، وقال محافظ بنك الاحتياطي النيوزيلندي أدريان أور إنه يرغب في تقديم تخفيضين آخرين بحلول عيد الميلاد.

وفي الوقت نفسه، من المقرر أن ينشر بنك الاحتياطي الأسترالي محاضر اجتماعه في سبتمبر يوم الثلاثاء، حيث يراقب مراقبو السوق رؤى حول تمسكه المتشدد ومن المقرر أن يتحدث نائب محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي أندرو هاوزر في نفس اليوم.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق