ظاهرة فلكية تزين سماء مصر اليوم ويمكنك رؤيتها بالعين المجردة

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ينتظر عشاق الكواكب والنجوم موعد ظاهرة فلكية جديدة، حيث ستتزين سماء مصر اليوم الاثنين اقتران القمر مع النجم العملاق، وهي ظاهرة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة.

موعد اقتران القمر مع النجم العملاق

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية بمصر، أن السماء ستشهد اليوم اقتران القمر مع قلب العقرب، وهو النجم العملاق Antares، الأكثر إشراقًا في برج العقرب، وذلك بعد غروب الشمس مباشرة.

سيظهر القمر مساء بجوار النجم Antares، وسيكون الاقتران مرئيا بالعين المجردة حتى يغرب المشهد حوالي الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.

1968933_0_1717_011419.jpg

وأشار تادرس إلى أن "أنتاريس" هو نجم أحمر عملاق يفوق كتلة الشمس بعشر مرات، ويبعد حوالي 600 سنة ضوئية عن الأرض، ويكون القمر في طور التربيع الأول، حيث يظهر في منتصف المسار في السماء عند غروب الشمس تقريبا، بلمعان يصل إلى 50%.

يُشير الجزء المضيء من القمر دائما إلى اتجاه الشمس، حتى وإن كانت تحت الأفق، ويتحرك القمر بمرور الساعات نحو الغرب حتى يغرب حوالي منتصف الليل.

ظواهر فلكية في شهر أكتوبر

كما ذكر تادرس أنه في 14 أكتوبر، سيظهر القمر مقترنا مع كوكب زحل، حيث سيكونان متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة، وسيستمران في ذلك حتى الساعة الرابعة صباحا تقريبا من اليوم التالي.

القمر يقترن بسيد الخواتم طوال الليل ويُشاهد بالعين المجردة

وفي 17 أكتوبر، سيكتمل القمر ليصبح بدرا كاملا، حيث سيبلغ لمعانه 100%، وسيشرق بعد غروب الشمس ويظل في السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس في اليوم التالي.

رؤية وقت اكتمال القمر

أضاف تادرس أن العين المجردة قد لا تميز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر، مما يجعله يبدو كأنه بدراً بين 16 و18 أكتوبر، يُعرف هذا البدر لدى القبائل الأمريكية باسم "قمر الصيد" بسبب تساقط أوراق الشجر في هذا الوقت، مما يكشف عن الطيور الجاهزة للصيد. كما يُطلق عليه أيضا اسم "قمر السفر والترحال".

وأكد أستاذ الفلك أن وقت اكتمال القمر هو الأنسب لرؤية تضاريسه وفوهاته باستخدام المناظير والتلسكوبات الصغيرة.

تلسكوب هابل

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق