توقعات بتثبيت بنك الاحتياطي الهندي على سياسة التحفيز النقدي باجتماع الأربعاء

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

من المتوقع أن يبقي بنك الاحتياطي الهندي أسعار الفائدة ثابتة يوم الأربعاء المقبل، مع مراهنة عدد قليل من المستثمرين على احتمال تغيير الموقف إلى محايد، مما يفتح الباب أمام خفض أسعار الفائدة مع تباطؤ النمو الاقتصادي وتخفيف أسعار الفائدة العالمية. ومن المتوقع أن يحافظ بنك الاحتياطي الهندي على سعر إعادة الشراء عند 6.5% للاجتماع العاشر على التوالي مع توقع أكثر من 80% من 76 اقتصاديًا في استطلاع أجرته رويترز عدم تغيير الأسعار وأبقى سعر إعادة الشراء ثابتًا منذ فبراير 2023.

توقع عشرات الاقتصاديين خفضًا بمقدار 25 نقطة أساس، بينما توقع أحدهم انخفاضًا إلى 6.15%، وقال اقتصاديون في نومورا إنهم يرون احتمالًا بنسبة 55% لخفض أسعار الفائدة في أكتوبر مع الاعتراف بأنه سيكون قرارًا قريبًا.

ويعتقد المشاركون في السوق أن خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بمقدار 50 نقطة أساس الشهر الماضي قد يدفع بنك الاحتياطي الهندي إلى البدء في خفض أسعار الفائدة عاجلاً وليس آجلاً، حيث يتوقع معظمهم الآن خفض أسعار الفائدة في ديسمبر مقابل أوائل عام 2025 سابقًا.

وتباطأ النمو الاقتصادي في الهند إلى 6.7٪ في الربع الأول من أبريل إلى يونيو مقارنة بالعام السابق حيث أثر انخفاض الإنفاق الحكومي خلال الانتخابات الوطنية، لكنها ظلت أسرع اقتصاد رئيسي نموًا في العالم.

وأظهرت أحدث البيانات أن المؤشرات عالية التردد مثل مؤشر مديري المشتريات الصناعي تباطأت إلى أدنى مستوى لها في ثمانية أشهر في سبتمبر، بينما تراجع مؤشر مديري المشتريات الخدمي إلى أدنى مستوى له في 10 أشهر.

وظل التضخم السنوي للتجزئة (INCPIY=ECI)، يفتح علامة تبويب جديدة، أقل من هدف البنك المركزي البالغ 4% للشهر الثاني على التوالي، مسجلاً 3.65% في أغسطس، وهو أعلى من 3.60% المعدلة في يوليو وتوقعات خبراء الاقتصاد البالغة 3.5%.

على الرغم من الانخفاض الأخير، قدر استطلاع أجرته رويترز أن التضخم سوف يرتفع مرة أخرى، ليصل في المتوسط إلى 4.5% في السنة المالية الحالية و4.3% العام المقبل.

ويتوقع بنك أوف أمريكا أن يكون لدى بنك الاحتياطي الهندي مجال لخفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة بسبب تباطؤ النمو وانخفاض التضخم ويتوقع خفض سعر إعادة الشراء بمقدار 100 نقطة أساس بحلول ديسمبر 2025، مع بدء الخفض الأول في ديسمبر 2024.

وظل التضخم في الهند ضمن نطاق هدف البنك المركزي 2%-6% خلال الأشهر الـ 12 الماضية. وقد عزز تخفيف التضخم في الهند توقعات خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

ويعيد بنك الاحتياطي الهندي تشكيل لجنته كل أربع سنوات، وهو ما قد يؤثر على أنماط التصويت. صوت اثنان من الأعضاء الستة الذين تركوا اللجنة لصالح خفض أسعار الفائدة في الاجتماعات الأخيرة.

وقال العديد من خبراء الاقتصاد في مذكرات بحثية منفصلة الأسبوع الماضي إن أعضاء لجنة السياسة النقدية المعينين حديثًا في الهند قد يرون معارضًا واحدًا على الأقل يدعو إلى خفض أسعار الفائدة.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق