فخري الفقي: مصر مطالبة بدفع 1.3 مليار دولار لصندوق النقد الدولي لهذا السبب

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة، تفاصيل زيادة حصة مصر من صندوق النقد الدولي بنسبة 50% الفترة المقبلة.

صندوق النقد الدولي


وقال "الفقي"، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء الإثنين، إن مصر كانت من ضمن 40 دولة مؤسسة لصندوق النقد الدولي منذ 49 عامًا، مشيرًا إلى أن رأس مال هذا الصندوق يأتي من الدول المشاركة بما يعادل وزن هذه الدول في الاقتصاد العالمي، وتراجع هذه الحصص كل 5 سنوات.


 ولفت إلى أن هناك مطالبة بزيادة الحصص  في هذا الصندوق بنسبة 50%، وكل الدول تتسابق في دفع هذه الزيادة حتى يستمر وزن هذه  الدول في التصويت داخل الصندوق، وهذا يتطلب دفع مصر  ما يوازي 1.3 مليار دولار الفترة المقبلة، ، و25% من هذه الاموال تدفع بالدولار أو اليورو أو الين أو اليوان الصيني، وبالباقي يدفع بالعملة المحلية وهو ما يوازي 48 مليار جنيه.

 

وفي سياق آخر، كشف المستشار بالغرف التجارية أحمد المنوفي، سر ارتفاع أسعار زيت الطعام بشكل مفاجئ، موضحاً أن هذا الارتفاع يأتي بالرغم من توافر هذه السلعة الاستراتيجية بشكل كبير، ويكفي لأكثر من 7 أشهر مقبلة.


وقال خلال تصريحات تلفزيونية، إن بورصة ماليزيا أعلنت رفع أسعار زيت الطعام في بورصتها، ولكن هذا القرار لم يطبق خارج ماليزيا.

وواصل:" المفاجأة أن المستوردين وكبار الشركات رفعوا سعر زيت الطعام خلال الأسبوع الجاري بنسبة 10% بعدما زاد السعر العالمي في بورصة ماليزيا مباشرة، متابعا: “المستوردون ينتظرون أي سبب وإن كان غير مؤثر حتى يقوموا برفع الأسعار”.

وذكر أن المخزون الاستراتيجي لسلعة الزيت يكفي لأكثر من 7 أشهر، متسائلا عن سبب رفع الأسعار محليا مع الزيادة العالمية رغم أن الشركات لم تستورد أي كميات جديدة.

 

وفي سياق آخر، أعلنت شركات حديد جديدة أسعار حديد التسليح اعتبارا من اليوم الاثنين، عقب موجة تخفيض لأسعار الحديد نفذتها شركة حديد عز أمس الأحد، وخفضت شركة الجارحي للصلب، أسعار حديد التسليح إلى 37200 جنيه للطن بالأسواق، تسليم أرض المصنع شامل ضريبة القيمة المضافة 14%، بواقع تخفيضات 2500 جنيه للطن، أعلن عنها مصنع الجارحي للصلب.

 

كما أخطرت شركة حديد المراكبي، بتخفيض الأسعار بنحو 2500 جنيه ليصل سعر الطن نحو 37500 جنيه للطن شامل ضرائب القيمة المضافة للأطوال وللفائف وتسليم أرض المصنع بالسادس من أكتوبر.

 

وخفضت مصانع العز الدخيلة، والسويس للصلب، وحديد المصريين، سعر طن حديد التسليح بنفس القيمة السابقة 2500 جنيه للطن.

 

وأخطرت شركة حديد العلا وعنتر العملاء بخفض أسعار الحديد اليوم إلى 35500 جنيه للطن، تسليم أرض المصنع شامل ضريبة القيمة المضافة 14%.

 

وفي وقت سابق، عقد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، اجتماعاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع مديري المديريات التموينية في مختلف محافظات الجمهورية، وذلك لمتابعة الموقف التنفيذي لتوافر السلع الأساسية بالسوق المحلي، ومراقبة انتظام طرح السلع، والتأكيد على تكثيف الرقابة والتفتيش على المخابز والمجمعات الاستهلاكية والمنشآت التموينية بالأسواق.

 


جاء ذلك بحضور كل من اللواء وليد ابو المجد نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، وإبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، واللواء محمد فتح الله مدير الادارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية، والدكتور علاء ناجي الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الغذائية والعميد خالد شرف مساعد الوزير والمستشار عمرو السيسي المستشار القانوني للوزير وأحمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي وأحمد عصام معاون الوزير وممدوح وليم رئيس الادارة المركزية لشؤون الرقابة.

 

 

أكد الدكتور شريف فاروق خلال الاجتماع على ضرورة تضافر جهود كافة المديريات والإدارات التموينية بالمحافظات، لضمان استقرار الأسواق وتوافر السلع بكميات وأسعار مناسبة للمواطنين.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق