"خلخل وغربال" تنهل من التراث الهواري

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
صورة: هسبريس
هسبريس - منال لطفيالأربعاء 9 أكتوبر 2024 - 05:16

تقدم فرقة “فانوراميك” لفنون العرض جولة وطنية بعملها المسرحي الجديد “خلخال وغربال”، الذي يأتي بدعم من المسرح الوطني محمد الخامس، إذ يُرتقب أن تحط الرحال بمجموعة من المدن المغربية مع انطلاق الموسم الثقافي الجديد.

ويشكل العمل المسرحي “خلخال وغربال”، الذي أشرف على إخراجه الفنان عادل أبا تراب، خطوة فنية جديدة تمزج بين التراث المغربي الأصيل ورؤية معاصرة، ويستلهم عنوانه من عناصر رمزية مرتبطة بالثقافة المغربية التقليدية، وتنهل قصته من الموروث الثقافي الوطني.

وحسب معطيات تتوفر عليها هسبريس فإن موضوع المسرحية مستوحى من التراث الغنائي الهواري، من خلال تتبع مسار شخصيتين أساسيتين هما “حماد وحمادة”، زوجان شاء القدر أن يفرق بينهما لسنين طويلة بسبب هوس “حماد” بالفن الهواري، ما يجعله يزهد في دنياه تاركًا وراءه كل شيء، حاملاً عشقه لحمادة ورغبته في أن يمتهن هذا الفن.

وتستعرض الفرقة المسرحية عملها المستوحى من التراث الشعبي في قالب جديد يتناول قضايا معاصرة تتعلق بالصراع بين التقاليد والحداثة، مع تسليط الضوء على التحديات التي تواجه الأفراد في المجتمع.

وتعرف مسرحية “خلخال وغربال”، التي ألفتها نزهة حيكون، مشاركة كل من جميلة الهوني، كمال كاظمي، فاطمة الزهراء شتوان، علاء خوادر، فيصل كمرات، أنور البونية، ومحمد الوراق؛ فيما تكلفت سناء شندال بالسينوغرافيا.

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق