أسعار الذهب تنخفض هامشيًا مع ارتفاع الدولار الأميركي

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انخفضت أسعار الذهب هامشيًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 9 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الرابعة على التوالي، مع ارتفاع مؤشر الدولار أمام سلة من العملات الرئيسة.

ويترقب المستثمرون محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) للحصول على نظرة ثاقبة لمسار سعر الفائدة.

يأتي ذلك مع تزايد الرهانات على خفض محدود لأسعار الفائدة الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني، بعد بيانات قوية عن الوظائف، كما يترقّب المستثمرون بيانات التضخم وتعليقات مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) لمزيد من الدلائل.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 8 أكتوبر/تشرين الأول على تراجع بنحو 31 دولارًا، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، وسط ترقّب بيانات أميركية.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:21 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:21 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.1%، أو ما يعادل 2.7 دولارًا، لتصل إلى 2632.70 دولارًا للأوقية.

وانخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.22%، عند 2616.14 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

بينما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.40% إلى 30.54 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.35%، إلى 954.79 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.16%، ليسجل 1022.11 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.04%، إلى 102.60 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال كبير المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "يبدو أن أسعار الذهب تشهد تراجعًا هبوطيًا تشتد الحاجة إليه، لكنني أظن أن المشترين يتربصون ويحرصون على اقتناص صفقة، لذلك لا أتوقع عمليات بيع كبيرة".

ومن المقرر صدور محضر اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لشهر سبتمبر/أيلول في الساعة 06:00 مساء بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ويراقب المتداولون أيضًا تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأميركي (CPI) غدًا الخميس، وبيانات مؤشر أسعار المنتجين (PPI) يوم الجمعة.

وقال سيمبسون: "يمكن لأسعار الذهب أن تحصل على ارتفاع جيد إذا جاء مؤشر أسعار المستهلك ضعيفًا، ولكن للوصول إلى مستوى مرتفع جديد هذا العام يتطلب أن يكون أداء البيانات الأميركية عمومًا أقل من المتوقع"، حسبما ذكرت رويترز.

توضح أداة فيدواتش (FedWatch) أن الأسواق لم تعد تتوقع خفضًا بمقدار 50 نقطة أساس الشهر المقبل، بعد تقرير الوظائف القوي الأسبوع الماضي، ويرون الآن أن هناك فرصة بنسبة 87% لتخفيض بمقدار 25 نقطة أساس.

قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن سوزان كولينز أمس الثلاثاء، إن ضعف اتجاهات التضخم يجعل من المرجّح أن يتمكن البنك المركزي الأميركي من تنفيذ المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة.

وقال مجلس الذهب العالمي، إن صناديق الذهب المتداولة في البورصة شهدت تدفقات للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر/أيلول، مع إضافة الصناديق المُدرَجة في أميركا الشمالية إلى ممتلكاتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق