رسالة إيرانية لدول الخليج بشأن الرد الإسرائيلي المرتقب على الهجوم الصاروخي

الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وكالات
نشر في: الأربعاء 9 أكتوبر 2024 - 10:16 ص | آخر تحديث: الأربعاء 9 أكتوبر 2024 - 10:16 ص

قال مسئول إيراني كبير، إن طهران أبلغت دول الخليج بأنه سيكون من غير المقبول أن تسمح باستخدام مجالها الجوي أو قواعد عسكرية ضد بلاده وإن أي تحرك من هذا القبيل سيستدعي ردًا.

جاءت التصريحات وسط مخاوف من رد إسرائيلي محتمل على هجوم إيران الصاروخي الذي شنته الأسبوع الماضي، وفي وقت توجه فيه وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى السعودية ودول أخرى في الخليج لإجراء محادثات اليوم الأربعاء.

وتأتي التصريحات أيضًا عقب محادثات بين إيران ودول الخليج العربية الأسبوع الماضي على هامش مؤتمر بشأن آسيا في قطر، والذي سعت دول الخليج خلاله إلى أن تؤكد لإيران حيادها في أي صراع بين طهران وإسرائيل، بحسب وكالة رويترز.

وقال المسئول الإيراني، إن بلاده أوضحت أن أي تحرك لأي من دول الخليج ضد طهران، سواء باستخدام المجال الجوي أو قواعد عسكرية، ستعده طهران فعلا صادرا عن المجموعة بأكملها، وسترد طهران وفقا لذلك.

وأضاف: «الرسالة شددت على ضرورة الوحدة الإقليمية في مواجهة إسرائيل، وعلى أهمية تحقيق الاستقرار، وأوضحت أيضًا أن أي مساعدة لإسرائيل، مثل السماح باستخدام المجال الجوي لأي دولة في المنطقة من أجل تحركات ضد إيران، غير مقبولة».

وذكر مصدر مطلع، أنّ من المتوقع أن يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ستتضمن مناقشة أي خطط لضرب إيران.

وأفاد المسئول الإيراني بأن طهران لم تبحث مع دول الخليج المنتجة للنفط مسألة زيادة الإنتاج إذا تعطل الإنتاج الإيراني خلال أي تصعيد.

وذكر موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي الأسبوع الماضي، نقلا عن مسئولين إسرائيليين، أن إسرائيل قد تستهدف منشآت لإنتاج النفط داخل إيران في ردها.

وقال بايدن إنه لو كان في مكان إسرائيل لفكر في بدائل أخرى بخلاف ضرب حقول نفط إيرانية. ومن شأن أي هجوم من هذا النوع أن يرفع أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية.

ولدى دول أوبك بقيادة السعودية ما يكفي من الطاقة الإنتاجية الإضافية لتعويض أي نقص في الإمدادات من إيران إذا تسبب رد إسرائيلي في تعطيل بعض منشآتها.

وأغلب الطاقة الإنتاجية الفائضة تلك في دول منطقة الخليج العربية. ولم تهدد إيران بمهاجمة منشآت نفط في الخليج لكنها حذرت من قبل من مغبة تدخل أنصار إسرائيل، بشكل مباشر قائلة إن ذلك سيعرض مصالحهم في المنطقة للاستهداف.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق