بعد رحيل السوادانيون بأعداد ضخمة| هل تنخفض أسعار إيجار العقارات في مصر؟

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الاربعاء 09 أكتوبر 2024 | 11:55 صباحاً

أسعار إيجار العقارات

أسعار إيجار العقارات

العقارية

قالت وكالة السودان للأنباء إن معبر أشكيت الحدودي بوادي حلفا شهد عودة كبيرة للسودانيين من مصر، حيث بلغ عدد العائدين 7890 شخصًا في أغسطس، بينما وصل إلى 12539 في سبتمبر، معظمهم من الأسر. 

عودة السودانيين

وأشارت الوكالة إلى أن هذه العودة جاءت نتيجة انتصارات القوات المسلحة واستعادة أراض في الخرطوم، موضحة أن السلطات المصرية تسهم في تذليل وتسهيل إجراءات العودة.

أسعار إيجار العقاراترحيل السوادانيون

أسعار العقارات في مصر

وقد شهدت أسعار العقارات خلال السنة الماضية ارتفاع كبير في الأسعار، وحرصًا من الجريدة «العقارية» على توفير التغطية الخدمية الشاملة لقُرائها نرصد لكم في التقرير التالي مصير العقارات خلال الفترة المقبلة:

الجيزة الأعلى في أسعار العقارات بعد وصول السودانيين

محافظة الجيزة شهدت أيضًا تقلبات ملحوظة في أسعار العقارات، حيث ارتفع سعر الشقة إلى 13,053 جنيه في حين ‏قُدّرت قيمته الحقيقية بـ5,926 جنيهًا. وفي الإسكندرية، وصل سعر الإيجار إلى حوالي 15,900 جنيهًا بينما كانت القيمة ‏الفعلية 7,218 جنيهًا. في القاهرة، بعد تدفق السودانيين، بلغ السعر حوالي 12,800 جنيهًا رغم أن قيمته الفعلية تُقدّر ‏بنحو 5,550 جنيهًا‎.‎

أسعار إيجار العقاراتأسعار إيجار العقارات

تأثير رحيل السودانيين على الأسعار سيكون طفيفًا

مع بدء عودة العديد من السودانيين إلى وطنهم، تثار التساؤلات حول تأثير رحيلهم على سوق العقارات في مصر. في الوقت ‏الحالي، يبدو أن تأثير رحيلهم على الأسعار سيكون طفيفًا، ولكن التوقعات تشير إلى إمكانية حدوث تغيرات في السوق ‏العقارية في المستقبل‎.‎

مستقبل أسعار العقارات والإيجارات 

وكشف من جانبه أحمد عبد الله عضو غرفة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن رحيل السودانيين من مصر لن يؤثر بالشكل المتوقع في أسعار العقارات، وخصوصاً في منطقتي فيصل والهرم.

أنخفاض أسعار العقارات في فيصل والهرم

وأشار عبد الله في تصريحات صحفية، إلى أن نسبة الانخفاض في الأسعار سواء للإيجار أو للتمليك في فيصل والهرم، لن تتعدي الـ 2%، مضيفا: من يرحل سيأتي بدلاً منه بغض النظر عن الجنسية”، مشيراً إلي أن معدل الانخفاض لن يؤثر علي تسعير الوحدات الإيجارية.

أسعار إيجار العقاراتأسعار إيجار العقارات

غرفة التطوير العقاري

ومن جانبها قالت عبير عصام، عضو غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن رحيل السودانيين عن مصر قد يترك تأثيرًا على أسعار العقارات، لكنه سيظهر بشكل طفيف وفي فترة زمنية لاحقة، وليس في الوقت الحالي، وأوضحت أن الوضع الحالي لا يعكس تغييرات كبيرة في السوق العقارية، حيث لا تزال الأسعار مستقرة نسبيًا.

وأكدت عبير أن استمرار هذا الاتجاه قد يؤدي إلى تداعيات أكبر على السوق في المستقبل، لكن العدد الراحل قليل مقارنة بالأعداد المتواجدة داخل مصر.

وأضافت أن الأثر المحتمل يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك حجم تدفقات السوق وتغيرات الطلب والعرض، مما يجعل من الضروري مراقبة التطورات وتناولت أهمية الاستجابة السريعة من قبل المطورين والمستثمرين، لضمان التكيف مع أي تغييرات قد تطرأ على المشهد الاقتصادي في مصر.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق