السماح لمنصة X بأستئناف الخدمة في البرازيل بعد امتثالها لأوامر المحكمة

وكالة الصحافة المستقلة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المستقلة/- أصدرت المحكمة العليا في البرازيل الضوء الأخضر لشركة إكس لاستئناف العمل في البلاد يوم الثلاثاء، بعد أن تراجعت منصة التواصل الاجتماعي عن مسارها وبدأت في الامتثال لأحكام المحكمة التي تعهد مالكها الملياردير إيلون ماسك في وقت سابق بمقاومتها.

أعطى قاضي المحكمة العليا ألكسندر دي مورايس، الذي كان في نزاع دام شهورًا مع ماسك، الضوء الأخضر لشركة X لاستئناف العمليات في أكبر دولة في أمريكا اللاتينية اعتبارًا من الآن.

في القرار، قال مورايس إن إكس قد استوفت جميع المتطلبات اللازمة لبدء العمل مرة أخرى في البلاد.

تم تعليق المنصة التي كانت تسمى سابقًا تويتر في البرازيل، إحدى أكبر أسواقها وأكثرها رغبة، منذ أواخر أغسطس بعد عدم الامتثال لأوامر المحكمة المتعلقة باعتدال خطاب الكراهية والفشل في تسمية ممثل قانوني في البلاد، كما هو مطلوب بموجب القانون.

بدأ ماسك، الذي ندد بالأوامر باعتبارها رقابة ووصف مورايس بأنه “دكتاتور”، في عكس موقفه في الأسابيع الأخيرة، حيث قامت شبكته على وسائل التواصل الاجتماعي بحظر الحسابات التي حددتها المحكمة، وأستخدام ممثل محلي ودفع غرامات معلقة.

وفي قراره الصادر يوم الثلاثاء، قضى مورايس بأن تعمل هيئة تنظيم الاتصالات البرازيلية أناتيل على السماح لشركة X بالعودة إلى العمل عبر الإنترنت في غضون 24 ساعة.

من خلال حسابها في الشؤون العالمية، قالت شركة إكس إنها فخورة بالعودة إلى البرازيل، مضيفة أنها “ستستمر في الدفاع عن حرية التعبير، ضمن حدود القانون” في البلدان التي تعمل فيها.

كان النزاع في البرازيل واحدًا من سلسلة من المواجهات الأخيرة بين ماسك، الذي يعتبر نفسه بطلاً لحرية التعبير، والحكومات بما في ذلك أستراليا والمملكة المتحدة التي تسعى إلى منع انتشار المعلومات المضللة عبر الإنترنت.

قال وزير الاتصالات البرازيلي يوم الثلاثاء إن قرار إكس بدفع الغرامات والامتثال لأوامر المحكمة كان “انتصارًا للبلاد”. وقال جوسيلينو فيلهو في بيان: “لقد أظهرنا للعالم أنه يجب احترام قوانيننا هنا، من قبل أي شخص قد يكون”.

جاء تعليق إكس في البداية بعد حكم فردي من قبل مورايس، الذي قاد حملة محلية ضد الهجمات المزعومة على الديمقراطية والاستخدام السياسي للمعلومات المضللة. وقد أيدت لجنة من خمسة أعضاء من المحكمة العليا ورئيسها حكمه بالإجماع.

كما أعرب الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا عن دعمه لهذه الخطوة، قائلاً إن الأشخاص الذين لديهم أعمال في البرازيل يجب أن يتبعوا القوانين المحلية وأن العالم “ليس ملزمًا بتحمل أيديولوجية ماسك اليمينية المتطرفة لمجرد أنه ثري”.

ومع ذلك، أشار القضاة في ذلك الوقت إلى أنهم سيكونون منفتحين على إعادة النظر في التعليق إذا امتثلت X للأحكام. وقالت شركة التواصل الاجتماعي في البداية إنها لن تلتزم بها لأنها “غير قانونية”.

تعد البرازيل سادس أكبر سوق لشركة إكس على مستوى العالم، وبحلول أبريل كان لديها حوالي 21.5 مليون مستخدم، وفقًا لمنصة البيانات ستاتيستا. أثناء التعليق، انتقل العديد من المستخدمين إلى منصات منافسة مثل بلوسكي وثريدز، المملوكة لشركة ميتا.

كان لدى إكس تمثيل قانوني في البرازيل حتى منتصف أغسطس، عندما قررت إغلاق مكاتبها في البلاد بسبب أوامر المحكمة، والتي أطلقت عليها “أوامر الرقابة”، دون تسمية شخص لتولي المسؤوليات القانونية للشركة محليًا.

وقد أدى ذلك في النهاية إلى تعليق العمل، في معركة قضائية أثرت أيضًا على شركة بارزة أخرى يسيطر عليها ماسك، وهي شركة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستارلينك، التي جمد مورايس حساباتها مؤقتًا من أجل تغطية الغرامات المفروضة على إكس.

تم اختيار ممثلة جديدة لشركة إكس، المحامية راشيل دي أوليفيرا كونسيساو، في أواخر سبتمبر، عندما قالت شركة إكس أيضًا إنها بدأت في حظر الحسابات التي أمرت بها المحكمة.

في وقت سابق من هذا الشهر، دفعت الشركة الغرامات المعلقة، مما فتح الباب لإعادة العمل في البلاد.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق