في يومه العالمي، تعرف على خدمات البريد المصري

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يحتفل العالم في 9 أكتوبر من كل عام بيوم البريد العالمي، وهو ما يواكب مرور 150 عاما على إنشائه تزامنًا مع تأسيس الاتحاد البريدي العالمي، في عام 1874 بالعاصمة السويسرية برن، الذي تأسس بعد إنشاء أول مكتب بريد في العالم بأكثر من قرن، الذي أنشأته المملكة المتحدة عام 1712 وهو "مكتب بريد سانكوهار"، ويعمل منذ 300 عام.

وتشارك بلدان العالم في الاحتفال بهذا اليوم، وتستغل مكاتب البريد هذا اليوم في عرض خدماتها، وإبراز تاريخها العريق، وللبريد المصري دور تاريخي عريق، حيث تعد مصر من أول البلدان التي أنشأت مكتب للبريد.

تعرف على أهم المحطات التاريخية للبريد المصري

وبدأت مؤسسة البريد المصري الحديثة، عندما أقام إيطالي في الإسكندرية يسمى “كارلو ميراتى” إدارة بريدية على ذمته لنقل الخطابات المتبادلة مع البلدان الأجنبية، ثم بعد وفاته عام 1842 خلفه ابن أخته الذي يدعى “تيتوكينى”  ونهض بالمشروع وأسسه بشكل قوي، وأطلق عليه  “البوسطة الأوروبية”، التي احتلت مكانة هامة وكسبت الثقة بين الجمهور، ومع إنشاء السكة الحديد بدأت في نقل إرساليات البريد بين القاهرة والإسكندرية وبالعكس وقد استغلت “البوسطة الأوروبية” هذا العقد  وأصبح لها 19 مكتبًا بريديًا في مصر.

وحرص الخديوي إسماعيل، على تمصير البريد كان الخديوي إسماعيل كان أول من سعى إلى ذلك، ففي عام 1865 أمر بشراء الشركة، وأصبح للشركة 28 مكتبًا في جميع أنحاء مصر، وفي 1865 تم نقل ملكية “البوسطة الأوروبية” إلى الحكومة المصرية، وقد ألحقت مصلحة البريد في بداية الأمر بوزارة “الأشغال” كما تم إلحاقها بديوان عام المالية.

وفى عام 1966 صدر قرار جمهوري بإنشاء “الهيئة العامة للبريد” لكي تحل محل هيئة البريد، وفي عام 1970 صدر القانون رقم 16 بنظام البريد المصري، وبحلول عام 1982 صدر قانون رقم (19) بإنشاء “الهيئة القومية للبريد” لتحل محل الهيئة العامة للبريد والذي يتبع الآن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

المصدر: https://sis.gov.eg/Story/140458?lang=ar

خدمات البريد المصري 

 1-الخدمات البريدية، تشمل بريد الرسائل، والبريد السريع، والبريد الدعائي، والطرود البريدية وخدمة المطبوعات وخدمة “إيزي بوكس”، وخدمة “وصلها”. 

2- الخدمات المالية، تشمل خدمة حسابات التوفير، والحسابات الجارية، وخدمات صرف المستحقات، وخدمات التمويل المتناهي الصغر، وخدمات صرف المستحقات، والحوالات الفورية والدولية وبطاقات الدفع الإلكتروني، والتحصيل لشركات المدفوعات.

3- الخدمات الحكومية، تشمل خدمات التربية والتعليم والتعليم العالي، وخدمات الإسكان الاجتماعي، وخدمات الشهر العقاري، وخدمة صرف الإعانات والمعاشات، وسداد وتوصيل شهادات مخالفات المرور، بجانب خدمات الحوالات الحكومية.

4- الخدمات الرقمية، يوفر البريد المصري العديد من الخدمات عبر منصة “مصر الرقمية” التي تشتمل على أكثر من 500 مكتب بريدي في جميع محافظات مصر، بجانب خدمة توصيل منزلية للمستخرجات المقدمة عبر المنصة. 

الأحوال المدنية، والتي تشمل: استخراج شهادات ميلاد، شهادة زواج، شهادة وفاة وقيد عائلي وبطاقة الرقم القومي إذا فقدت.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق