اقتصاد حرب، رئيس الوزراء يكشف ملامح «خطة اضطرارية» لمواجهة تداعيات أحداث الشرق الأوسط

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اقتصاد حرب، جملة قالها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، خلال المؤتمر الصحفي لمجلس الوزراء، في معرض حديثه عن الأوضاع الاقتصادية التي تفرضها التداعيات والصراعات الإقليمية المستعرة.

التلويح بتطبيق نظام «اقتصاد حرب» في مصر

وقال رئيس مجلس الوزراء، إن الأوضاع الجارية حاليًا، تنذر بدخول المنطقة في حرب إقليمية، قد تضطر مصر إلى الدخول في وضع" اقتصاد حرب".

يعود السبب في الحديث عن وضع اقتصاد حرب،  وفق رئيس الوزراء اليوم، إلى ارتفاع سعر برميل البترول، وزيادته بنسبة 10% خلال الأسبوع الماضي.

%D9%82_4771_110055.jpg
اقتصاد حرب (صورة تعبيرية)

وطبقا لتصريحات رئيس الوزراء فإن «اقتصاد حرب» بسبب ما تواجهه الحكومة من تحديات اقتصادية غير مسبوقة، بسبب الاضطرابات الدولية والإقليمية، وقد ينتج عنه حزمة من القرارات.

اقتصاد حرب في مصر بسبب الصراعات الإقليمية

وتطرق رئيس الوزراء، إلى زيادة أسعار برميل البترول عالميًا، بأرقام كبيرة، ما قد يضطر الدولة إلى تطبيق إجراءات ترشيد حقيقية في حركة السيارات بالشوراع، علمًا بأن الحكومة كانت قد أعلنت مسبقًا عن خطة إصلاحية واضحة لتحريك أسعار الوقود والمنتجات البترولية تدريجيًا. اقتصاد حرب.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن أسعار البترول من المتوقع ارتفاعها إلى 100 دولار للبرميل، وهو الوضع الذي قد يفرض علينا أرقاما لم نرها من قبل حول أسعار البترول، علمًا بأن هذا الارتفاع المتكرر، “ لا بد أن يجعل حركة المواطنين بحساب”.

وأضاف رئيس الوزراء، أنه عند استخدام سيناريو «اقتصاد حرب»، قد تضطر الدولة إلى تحديد التنقل في البلاد، مؤكدًا، «وقتها لازم حركة المواطنين تكون بحساب».

وأرجع رئيس الوزراء الحد من حركة المواطنين في الشارع، سيكون سببه الرئيسي الدخول في اقتصاد حرب، بمعنى تدبير الدولة كميات معينة من البترول، ولا بد أن يتعامل الشعب كله لفترة معينة على هذا الوضع.

71c57809-4873-455e-9_4771_110113.jpg
اقتصاد الحرب (صورة تعبيرية)

 

ما هو اقتصاد الحرب؟

اقتصاد الحرب المحتمل في مصر وفق رئيس الوزراء اليوم، هو عبارة عن عدد من الإجراءات الطارئة، لتعبئة اقتصادها للإنتاج خلال فترة الحرب.

ويضطر نظام اقتصاد حرب المطبق في حالات الصراعات الإقليمية الدولية، أو الأهلية، من جانب الدولة، لإنتاج الموارد وتعبئتها وتخصيصها لدعم المجهود الحربي.

سيناريو اقتصاد الحرب في الدول، المتضررة من الحروب، يدفع الحكومات إلى زيادة التخطيط والترشيد الاقتصادي، والحد من استهلاك سلع معينة لندرتها.

وطبقت مصر نظام اقتصاد حرب في المعارك السابقة التي خاضتها، من بينها حرب السادس من أكتوبر عام 1973، وخلال نكسة 1967.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق