ماذا يتوقع المستثمرون لسوق الأسهم الأمريكية؟

رؤية الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
0

يتوقع أغلب المستثمرين الأفراد صعود الأسهم الأمريكية خلال الفترة المقبلة، رغم الصعوبات التي تواجهها من تباطؤ الاقتصاد الناجم عن ثبات أسعار الفائدة لفترة طويلة، بجانب التوترات الجيوسياسية التي تدفع المستثمرين للتخلي عن الأصول الخطرة.

وكشف مسح أجرته الرابطة الأمريكية للمستثمرين الأفراد عن الأسبوع المنتهي في 9 أكتوبر 2024، أن 49% من المستثمرين يتوقعون صعود سوق الأسهم في الستة أشهر المقبلة، مقابل 45.5% في الأسبوع السابق.

توقعات انخفاض الأسهم

أظهرت نتائج المسح، أن 20.6% من المستثمرين الأفراد يتوقعون هبوط الأسهم الأمريكية خلال فترة الستة أشهر المقبلة، متراجعة من 27.3% متوقعة في الأسبوع السابق، وهي دون المستوى التاريخي لها عند 31%

بينما يتوقع نحو 30.4% من المستثمرين بقاء الأسهم الأمريكية دون تغيير في الفترة الممتدة للأشهر الستة المقبلة، مرتفعة من 27.3% في الأسبوع السابق، ودون المستويات التاريخية البالغة 30.4%

مخاطر الأسهم الأمريكية

أفاد 33% من أعضاء الرابطة المشاركين في المسح، أن الاقتصاد والتضخم ما زالا العاملين الأكثر تأثيرًا على توقعاتهم للأسهم، بينما أكد 23.5% منهم أنه السياسة النقدية، ورأى 15.7% منهم جوهرية أرباح الشركات في بناء التوقعات.

في حين أوصى بنك “يو بي إس” المستثمرين في سوق الأسهم بالاستعداد لبيئة أسعار فائدة منخفضة مع استمرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي في مراقبة بيانات التضخم وخفض تكاليف الاقتراض في المستقبل.

وقال المحللون في البنك: ” نوصي المستثمرين بالتأهب لبيئة أسعار فائدة أقل”، مع التوصية بتوظيف النقد الزائد، وحيازات سوق المال، والودائع ثابتة الأجل والمنتهية الصلاحية، في الأصول التي يمكن أن توفر دخلاً أكثر ديمومة.

ومن بين تلك الأصول، محافظ ما يعرف بـ “سلالم السندات”، والتي تضم أوراقًا مالية ذات دخل ثابت بآجال استحقاق مختلفة، بالإضافة إلى استراتيجيات الدخل الثابت المتنوعة، واستراتيجيات دخل الأسهم.

اجتماع البنك الفيدرالي المقبل

يجتمع البنك الفيدرالي لتحديد مصير أسعار الفائدة يومي 6 و7 نوفمبر المقبل، بعدما قام بخفض أسعار الفائدة في الاجتماع الماضي للمرة الأولى منذ بدء رفعها في منتصف 2022.

وبحسب أداة “فيدواتش” التابعة لمجموعة “سي إم إي” هناك احتمالية بنسبة 89.5% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في الاجتماع المقبل، و10.5% لخفضها.

ودعمت البيانات الاقتصادية الأخيرة اتجاه البنك الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة، والتي كشفت عن تباطؤ سوق العمل، وذلك من خلال تزايد إعانات البطالة الأمريكية بأعلى وتيرة لها في أكثر من ثلاث سنوات، مع تراجع التضخم.

أداء الأسهم الأمريكية 2024

حققت الأسهم الأمريكية أداءً مميزًا خلال هذا العام، مع استعداد المستثمرين لبيئة أسعار منخفضة، إذ ارتفع مؤشر “إس آند بي 500” بنسبة 1.13% في الأسبوع المنتهي الجمعة 11 أكتوبر 2024، ليحقق مكاسب بنسبة 22.19% منذ بداية العام وحتى الآن.

وصعد مؤشر “ناسداك المركب” بنسبة 1.11% خلال الأسبوع الماضي، ليضيف مكاسب 21.91% منذ بداية العام، وصعد مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة 1.21% الأسبوع الماضي، ويعتبر مرتفعًا بمعدل 13.73% منذ بداية العام.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق