الرئيس السيسي: أزمة الشح المائي تصاعدت بسبب المشروعات العملاقة التي تستغل الأنهار بشكل غير مدروس

الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هديل هلال
نشر في: الأحد 13 أكتوبر 2024 - 10:22 ص | آخر تحديث: الأحد 13 أكتوبر 2024 - 10:22 ص

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن أسبوع القاهرة للمياه حدث سنوي أصبح منصة دولية متجددة؛ تهدف لتبادل المعرفة والخبرات وبناء الشراكات، وتشجيع الابتكار في مجال إدارة الموارد المائية.

وأضاف خلال كلمة ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، صباح الأحد: «لقد كانت هناك إرادة قوية من جانبنا لتنظيم هذا الحدث في موعده، رغم التحديات الجمة التي يشهدها العالم؛ نظرًا لأهمية التباحث في موضوعات إدارة وتنمية الموارد المائية».

وأشار إلى «تصاعد أزمة الشح المائي وندرة المياه لأسباب عوامل طبيعية وبشرية، بالإضافة إلى المشروعات العملاقة التي تقام لاستغلال الأنهار الدولية بشكل غير مدروس، ودون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية، وفقا لمبادئ القانون الدولي للمياه، وما تؤكده من ضرورة الإخطار المسبق، وتبادل المعلومات والتشاور، وإجراء الدراسات اللازمة، وضمان الاحتياجات الأساسية للإنسان وعدم الإضرار».

وانطلقت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، اليوم الأحد، الموافق 13 أكتوبر 2024، وتستمر حتى الخميس 17 أكتوبر الحالي، وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعنوان «المياه والمناخ: بناء مجتمعات مرنة».

ويتزامن عقد فعاليات أسبوع المياه في نسخته السابعة مع استضافة مصر لفعاليات «أسبوع المياه الإفريقي» بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة «أمكاو».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق