وزير الري: إقبال متزايد من الدول للانضمام إلى ...

بوابة مصر 2030 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إقبال الدول المتزايد على الانضمام إلى مبادرة تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه «AWARe»؛ حيث اشترك في المبادرة 30 دولة حتى الآن، مؤكدا اختيار كل دولة مسارات العمل المناسبة لها من المسارات الستة للمبادرة طبقا لأولوياتها.

جاء ذلك خلال ترأس وزير الري الاجتماع الثاني للجنة التوجيهية لمبادرة «AWARe» ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، والذي بدأت فعالياته اليوم الأحد.

وأشار الدكتور سويلم إلى دور المبادرة في تلبية متطلبات التنمية بأفريقيا في المجالات المتعلقة بالموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ، وتوفير التدريب اللازم من خلال المركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي «PACWA» الذي دشنته الوزارة لخدمة الأشقاء الأفارقة.

وتوجه الوزير بالشكر إلى منظمة الأرصاد العالمية على دعمها للمبادرة واستضافتها لسكرتارية المبادرة بمقر المنظمة في جينيف، وأيضا إلى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو» والحكومات وشركاء التنمية، موضحا أن هناك التزام من الهيئات الأممية للعمل على مسارين؛ الأول: مسار بناء قدرات العاملين في مجال المياه، والثاني: مساعدة الدول على صياغة مشروعات تنموية تحقق مستهدفات التكيف مع التغيرات المناخية، لحشد التمويلات اللازمة لتنفيذها في موضوعات المياه المختلفة.

وكانت مصر قد أطلقت مبادرة تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه «AWARe» بالتعاون مع العديد من الشركاء خلال مؤتمر المناخ «COP27».

وتهدف المبادرة إلى توفير التمويل اللازم للتعامل مع تحديات المياه والمناخ وتوفير التدريب اللازم للمتخصصين في مجال المياه للتعامل مع تغير المناخ، في ضوء ما تواجهه الدول الأفريقية والدول النامية من ضعف الاستثمارات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية، والتي تؤثر سلبا على قطاع المياه.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق