روسيا تدعو شركاء البريكس إلى إنشاء بديل لصندوق النقد الدولي

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دعت روسيا، التي ترأس مجموعة البريكس هذا العام، شركاءها إلى إنشاء بديل لصندوق النقد الدولي لمواجهة الضغوط السياسية من الدول الغربية قبل قمة البريكس في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقد توسعت مجموعة البريكس، التي تضم في الأصل البرازيل وروسيا والهند والصين، لتشمل جنوب أفريقيا ومصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة.

وقال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، إن النظام المالي العالمي تسيطر عليه الدول الغربية وإن المجموعة التي تمثل 37% من الاقتصاد العالمي تحتاج إلى إنشاء بديل .. "صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لا يقومان بأدوارهما.

وأضاف سيلوانوف: "من الضروري تشكيل ظروف جديدة أو حتى مؤسسات جديدة، على غرار مؤسسات بريتون وودز، ولكن في إطار مجتمعنا، في إطار البريكس".

جمدت احتياطيات روسيا من النقد الأجنبي بالدولار واليورو وتعرض نظامها المالي لضربة شديدة بسبب العقوبات التي فرضها الغرب بعد غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022. والبلاد معزولة عن أسواق رأس المال الدولية.

كما شهدت روسيا مؤخرًا تأخيرات في المعاملات الدولية مع شركائها التجاريين، بما في ذلك الدول الأعضاء في البريكس، حيث تخشى البنوك في هذه البلدان الإجراءات العقابية من قبل الجهات التنظيمية الغربية.

سبق أن تحدثت محافظ البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، عن نظام مدفوعات جسر البريكس، والذي من شأنه أن يربط الأنظمة المالية للدول الأعضاء، لكن التقدم كان بطيئًا.

المؤسسة المالية الوحيدة التي أنشأتها دول البريكس حتى الآن هي بنك التنمية الجديد، الذي أنشئ في عام 2015 لتمويل مشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة في دول البريكس وغيرها من الاقتصادات الناشئة.

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق