إيطاليا ترسل أول دفعة من طالبي اللجوء إلى ألبانيا بموجب اتفاق مثير للجدل

وكالة الصحافة المستقلة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المستقلة/- تم نقل الأشخاص تم اعتراضهم في البحر من قبل البحرية الإيطالية الى ألبانيافي أول تنفيذ لأتفاقية الهجرة المثيرة للجدل بين أيطاليا وألبانيا لمعالجة طلبات اللجوء الخاصة بهم.

كجزء من الاتفاقية التي وقعتها رئيسة الوزراء الإيطالية اليمينية المتطرفة جورجيا ميلوني، انطلقت سفينة تابعة للبحرية يوم الاثنين “على متنها بعض المهاجرين غير الشرعيين”، كما أكدت وزارة الداخلية. لم تقدم الوزارة رقمًا دقيقًا.

من المفهوم أن جميع الأشخاص الذين تم نقلهم إلى ألبانيا هم رجال كانوا جزءًا من مجموعة تحاول عبور البحر الأبيض المتوسط ​​من إفريقيا إلى أوروبا.

وتم نقل النساء والأطفال وأي رجال يعانون من أمراض أو ظهرت عليهم علامات التعذيب إلى جزيرة لامبيدوزا في جنوب إيطاليا، بعد إجراء فحص لتحديد من في المجموعة استوفوا متطلبات الصفقة حسبما ذكرت وسائل الإعلام الإيطالية.

وسوف يتم إجراء فحص أكثر تعمقاً للرجال عندما ينزلون في ميناء شينغين، وبعد ذلك سيتم نقلهم إلى مركز في موقع سابق للقوات الجوية الألبانية في جادر، حيث سيتم احتجاز الرجال في انتظار معالجة طلبات اللجوء الخاصة بهم.

وقالت وزارة الداخلية إن 16 رجل كانوا على متن السفينة – 10 من بنغلاديش وستة مصريين. وصلوا من ليبيا وأنقذهم خفر السواحل الإيطالي يوم الأحد في المياه الدولية. ومن المتوقع أن تصل السفينة إلى ألبانيا صباح الأربعاء.

كجزء من الصفقة التي تمولها إيطاليا، تم افتتاح ثلاثة مرافق رسميًا في ألبانيا الأسبوع الماضي: مركز بسعة 880 طالب لجوء، ومركز ما قبل الترحيل المعروف باسم CPR بسعة 144 مكانًا، وسجن صغير بسعة 20 مكانًا.

تم التوقيع على الاتفاقية، التي تقول جمعيات حقوق الإنسان إنها تنتهك القانون الدولي ولكن الاتحاد الأوروبي أيدها ضمناً، من قبل ميلوني ونظيرها الألباني، إيدي راما، في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وقالت ميلوني في ذلك الوقت إنها في مقابل دعم رامي للمراكز، ستفعل كل ما في وسعها لدعم انضمام ألبانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

ستكلف الصفقة إيطاليا 670 مليون يورو على مدى خمس سنوات. وتدير إيطاليا هذه المرافق وستخضع للولاية القضائية الإيطالية. وسيتولى حراس ألبانيون توفير الأمن الخارجي.

وقالت ميلوني إن المسؤولين سيحاولون معالجة طلبات اللجوء في غضون 28 يومًا، وهو أسرع كثيرًا من الأشهر التي تستغرقها حاليًا في إيطاليا. ولن تعالج ألبانيا سوى طلبات الأشخاص من البلدان التي حددتها إيطاليا على أنها “آمنة”، وهي القائمة التي توسعت مؤخرًا من 15 دولة إلى 21 دولة. وتشمل القائمة المحدثة بنجلاديش ومصر وساحل العاج وتونس، من بين دول أخرى. وفي العام السابق، شق 56588 شخصًا من تلك البلدان طريقهم إلى إيطاليا.

ومن المتوقع رفض الغالبية العظمى من الطلبات لأن البلدان التي يأتي منها مقدمو الطلبات تعتبر آمنة، وهو ما يحد تلقائيًا من نطاق منح اللجوء. وسيتم احتجاز أولئك الذين تُرفض طلباتهم قبل إعادتهم إلى أوطانهم في نهاية المطاف.

وتعرض رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر لانتقادات من جماعات حقوق الإنسان وأعضاء حزب العمال من حزبه بعد أن أعرب عن “اهتمام كبير” باتفاقية الهجرة خلال اجتماع مع ميلوني في روما الأسبوع الماضي بينما تعهد بإرسال 4 ملايين جنيه إسترليني لدعم حملتها على الهجرة غير النظامية.

قالت ميلوني ذات مرة إن إيطاليا يجب أن تعيد المهاجرين إلى أوطانهم ثم “تغرق القوارب التي أنقذتهم”. وفي الماضي دعت أيضًا إلى فرض حصار بحري على شمال إفريقيا.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق