مبيعات سيارات الهيدروجين في كوريا الجنوبية تلامس أدنى مستوى خلال 6 سنوات

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

واصلت مبيعات سيارات الهيدروجين في كوريا الجنوبية تراجعها رغم الإعانات الحكومية الضخمة، بما يهدد تحقيق الأهداف الرسمية لخفض الانبعاثات والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ووفق آخر تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، كشفت أحدث بيانات وارة البيئة الكورية الجنوبية تراجع مبيعات السيارات العاملة بوقود الهيدروجين في البلاد خلال أول 9 أشهر من العام الجاري (2024) بنسبة 25%.

ووصل إجمالي مبيعات سيارات الهيدروجين في كوريا الجنوبية إلى 40 ألفًا فقط، وهو يبعد كثيرًا عن هدف نشر 300 ألف سيارة بحلول عام 2030.

يأتي ذلك استمرارًا لمسلسل هبوط مبيعات سيارات الهيدروجين عالميًا، حيث شهد النصف الأول تراجعًا بنسبة 34.1% على أساس سنوي، ليصل إلى 5 آلاف و621 سيارة فقط.

مبيعات سيارات الهيدروجين في كوريا الجنوبية

شهدت المدة بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول 2024 تسجيل ألفين و805 سيارات هيدروجين فقط في كوريا الجنوبية.

يمثّل ذلك انخفاضًا بنسبة 25% عن 4 آلاف و673 سيارة في المدة نفسها من العام الماضي، وبنسبة 66% عن 10 آلاف و256 سيارة في عام 2022.

سيارة هيونداي نيكسو
سيارة هيونداي نيكسو - الصورة من موقع الشركة

ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي عدد تسجيلات السيارات الجديدة في 2024 عمومًا إلى 3 آلاف و500، وهو أدنى مستوى للتسجيلات منذ عام 2018.

يأتي ذلك التراجع رغم الدعم الحكومي السخي للشراء، الذي يقترب من 35 مليون وون، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة نقلًا عن موقع "هيدروجين إنسايت" (hydrogen insight).

وتُعرَض سيارة نيكسو (Nexo) من إنتاج شركة هيونداي بسعر 69.5 مليون وون (51.219 ألف دولار أميركي)، وتقدّم الحكومة المركزية إعانة شراء بمبلغ 22.5 مليون وون، كما يُقدّم الكثير من المدن إعانات إضافية بقيمة تتراوح بين 10 و12 مليون وون.

*(الوون الكوري = 0.00074 دولارًا أميركيًا).

وقد يُعزى التراجع إلى ارتفاع تكاليف إنتاج وقود الهيدروجين وأزمة إغلاق 3 أرباع محطات التزود بالوقود على مدار عدّة أسابيع خلال العام الماضي.

ولم تطرأ تغييرات أساسية على طراز نيكسو منذ طرحه لأول مرة في السوق الكورية الجنوبية في عام 2018، لكن من الممكن ارتفاع مبيعاتها عند طرز الجيل الجديد في 2025 المقبل.

حافلات الهيدروجين

أعلنت وزارة البيئة في سبتمبر/أيلول المنصرم (2024) هدف رفع حصة حافلات الهيدروجين في كوريا الجنوبية من ألف و185 حاليًا إلى 21 ألفًا و200 حافلة بحلول عام 2030.

وعلى نحو خاص، تستهدف الزيادة تحويل 25% من الحافلات داخل العاصمة سول والمؤدية إليها، للعمل بالهيدروجين بحلول الموعد المذكور.

حافلة هيدروجينية أثناء التزود بالوقود
حافلة هيدروجينية خلال التزود بالوقود - الصورة من "nikkisoceig"

وبالمقارنة بـ650 حافلة فقط في 2023، سيتطلب الهدف الجديد إنتاج نحو 4 ألاف حافلة هيدروجين سنويًا حتى نهاية العقد.

يُضاف ذلك إلى اتفاقية أبرمتها الحكومة في مايو/أيار مع 14 شركة و12 حكومة محلية لتسيير ألفَي حافلة هيدروجينية بحلول عام 2026.

وتتفوّق مركبات الهيدروجين على نظيرتها الكهربائية بميزات انخفاض وقت إعادة التزود بالوقود، ونطاق القيادة الأطول؛ ما يجعلها خيارًا مثاليًا في حالة الشاحنات والحافلات.

وتتجه شركة هيونداي (المنتجة الوحيدة لحافلات وسيارات الهيدروجين في كوريا الجنوبية) إلى التركيز على إنتاج الشاحنات والحافلات العاملة بالهيدروجين، وأعلنت في أبريل/نيسان زيادة الإنتاج من 500 حافلة سنويًا في الوقت الحالي إلى 3 آلاف.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الجاري، افتتحت هيئة مواني بوسان أولى محطات تزويد الشاحنات بالهيدروجين، في خطوة تستهدف تعزيز الاستدامة البيئية في أحد أكثر مواني كوريا الجنوبية اكتظاظًا.

ورغم أن الوزارة تستهدف من التحول عن محركات الاحتراق الداخلي خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، فإن معظم الهيدروجين المستعمل يُنتج من الغاز الطبيعي فيما يُسمّى "الهيدرجين الرمادي"، الذي يُطلِق كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق