أسعار الذهب ترتفع 5 دولارات وسط ترقب بيانات أميركية

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 5 دولارات، في مستهل تعاملات اليوم الأربعاء 16 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، وذلك مع انتظار المستثمرين والمضاربين في السوق مزيدًا من البيانات الاقتصادية الأميركية، لتحديد إمكان خفض أسعار الفائدة.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) لأسواق الذهب، فإن أعين التجّار والمتداولين في الوقت الحالي معلّقة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي من المرجّح أن يعلن أسعار الفائدة في وقت قريب، وسط آمال بخفضها.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت بأكثر من 13 دولارًا في نهاية تعاملات أمس الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين الأول، وذلك في وقت انخفضت فيه العملة الأميركية بشكل ملحوظ أمام سلة العملات الرئيسة.

وينتظر المستثمرون طرح رؤية جديدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي "المصرف المركزي الأميركي" بشأن إمكان إجراء مزيد من التخفيضات على أسعار الفائدة، بالإضافة إلى استمرار تقييم إعلان التحفيز الصيني في نهاية الأسبوع.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:40 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:40 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنحو 5 دولارات، وبنسبة 0.2%، إلى 2683.5 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفعت عقود التسليم الفوري لمعدن الذهب، بنسبة 0.2% إلى 2667.01 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

معرض مشغولات ذهبية في السعودية
معرض مشغولات ذهبية في السعودية - الصورة من رويترز

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.5% إلى 31.63 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.2%، إلى 996.2 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.4%، ليسجل 1013.01 دولارًا للأوقية.

وفي مقابل ذلك، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.1%، إلى 103.16 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

قالت محللة السلع الإستراتيجية في "إيه إن زد" (ANZ) سوني كوماري، إن العامل المغيّر لقواعد اللعبة في أسعار الذهب هو تخفيف السياسة النقدية الأميركية، وهي الخطوة التي من شأنها أن تمهّد الطريق للطلب الاستثماري.

ولفتت إلى أن حالة عدم اليقين المحيطة بالانتخابات الأميركية المقبلة، بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية الحالية في منطقة الشرق الأوسط وأكثر من منطقة حول العالم، من شأنها أن تدعم أسعار الذهب في المستقبل أيضًا.

ويميل المستثمرون إلى الاعتماد على السبائك ذات العائد الصفري، لتصبح استثمارًا مفضلًا في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وخلال الاضطرابات الجيوسياسية، بحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة لأسواق المعدن الأصفر العالمية.

سبائك ذهبية
سبائك ذهبية - الصورة من إنرجي فويس

من جانبه، يرى محلل رويترز الفني وانغ تاو، إن الذهب الفوري على استعداد للعودة إلى أعلى مستوى له، الذي سجّله في 26 سبتمبر/أيلول الماضي 2024، عند مستوى 2685 دولارًا حيث كسر المقاومة عند 2666 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، يترقب المستثمرون بيانات مبيعات التجزئة الأميركية والإنتاج الصناعي وبيانات طلبات البطالة الأسبوعية، التي من المقرر صدورها غدًا الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول، والتي تمنحهم إشارات بشأن دورة التيسير النقدي في مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وبينما يضع المتداولون في الحسبان احتمالًا بنسبة 97.2% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر/تشرين الثاني، قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، إن البنك ما يزال على المسار الصحيح لمزيد من التخفيضات هذا العام، ما دامت البيانات تلبي التوقعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق