العراق يسجل انخفاضاً في إصابات الحمى النزفية بفضل حملات المكافحة

وكالة الصحافة المستقلة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

المستقلة/- أعلنت دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة عن انخفاض ملحوظ في أعداد الإصابات بمرض الحمى النزفية خلال العام الحالي، بفضل استمرار حملات رش وتغطيس الثروة الحيوانية في بغداد والمحافظات. ووفقًا لتصريحات مدير قسم الوبائيات في دائرة البيطرة، الدكتور ثائر صبري حسين، لـ”الصباح”، فقد سجلت الإصابات حتى الآن 187 حالة فقط، مقارنةً بـ500 إصابة خلال العام الماضي، في حين بلغ إجمالي الوفيات هذا العام 26 حالة.

وأوضح حسين أن هذا التراجع في الإصابات يعود إلى عمليات رش الحظائر وتغطيس المواشي، خاصة الأبقار والجاموس، إلى جانب تخصيص الأموال لشراء المبيدات اللازمة للقضاء على الوسيط الناقل للمرض، وهو القراد. وأكد أن الحملات التي تقودها الدوائر البيطرية بالتعاون مع الجهات الصحية بدأت منذ منتصف شهر أيلول، وستستمر حتى نهاية الشهر الحالي، مع التركيز على المحافظات الموبوءة عبر تكرار عمليات الرش بشكل دوري.

توفير اللقاحات وحملات توعية للمربين

وفي إطار الحد من انتشار الحمى النزفية، تولت وزارة الزراعة ومديرياتها في المحافظات توفير اللقاحات والأدوية اللازمة لعلاج الحيوانات المصابة. كما دعا حسين القصابين وأصحاب محال الجزارة إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية من خلال ارتداء الكمامات والقفازات أثناء التعامل مع المواشي، بالإضافة إلى توعية المواطنين والمربين بضرورة اتباع الإرشادات الصحية.

رقابة مشددة على الأسواق والمجازر

أشار حسين إلى أن لجنة الرقابة والتفتيش التابعة للإشراف الصحي على المجازر، بالتعاون مع وزارة الصحة والبيئة وجهاز الأمن الوطني والبلديات، أطلقت حملات تفتيش مشددة على الأسواق المحلية ومحال بيع اللحوم. وتهدف هذه الحملات إلى ضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، للحد من انتشار المرض.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق